خمس أغذية مفيدة لصحة القلب

Mohamed Omran

القلب هو أحد أعضاء الجسم الأساسية وهو المسئول عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم وتغذيته بالدم المحمل بالأوكسجين والمواد المغذية للجسم.

هو العضو المسؤول عن الإحساس بالمشاعر سواء بالحب أو الكره الأشخاص بشكل خاص أو الأشياء بشكل عام. فهو العضو الذي إذا تأثر بأي شئ سواء الإصابة بأحد الأمراض أو التعرض للصدمات النفسية فمن الممكن أن يؤدي إلى الوفاة المفاجئة، في أغلب الأحيان يرتبط مرض القلب بمشاكل ضغط الدم والكوليسترول. لذلك لابد من المحافظة على صحة القلب عن طريق تناول الأطعمة التي تعمل على زيادة قوته وشدة عضلاته وإتباع الأنظمة الغذائية الصحية.


5أغذية تعمل على تقوية القلب وهي:


1- الأفوكادو


يعد تناول الدهون المتحولة والدهون المشبعة من أسباب رفع الدهون الثلاثية ومعدل الكوليسترول في الدم. مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، ولكن يعتبر الأفوكادو مصدر للدهون أحادية التشبع الصحية الأساسية للقلب. مما يساعد على امتصاص الكاروتينويدات المفيدة لصحة القلب وأيضاً يعمل على خفض معدل الكوليسترول الضار LDL ويساعد على رفع معدل الكوليسترول النافع للجسم HDL. أيضاً يحتوي على المواد الكيميائية والألياف التي تعمل على عدم امتصاص المواد المضادة للأكسدة كفيتامين C وفيتامين E والكوليسترول في الجسم. فتناول ثمرة الأفوكادو بشكل منتظم لمدة أسبوع يعمل على تقليل 22 % من الدهون الثلاثية ورفع معدل الكوليسترول النافع للجسم بنسبة 11 %.


2- زيت الزيتون


تعتبر الزيوت الحيوانية والنباتية من أخطر أنواع الزيوت على الجسم وخاصة القلب لأنها تحتوي على الدهون المشبعة التي تسبب العديد من الأمراض في الجسم مثل: النوبات القلبية والجلطات وتصلب الشرايين لتراكمها في الأوعية الدموية. لذلك يعتبر زيت الزيتون من الزيوت المفيدة للقلب لأنه غني بمادة البوليفينول التي تؤدي إلى خفض معدل الكوليسترول الضار LDL في الدم وأيضاً لأنه غني بالدهون أحادية التشبع وبالتالي الوقاية من أمراض القلب المتعددة. لذلك ينصح خبراء التغذية والصحة بالطهي بزيت الزيتون بدلاً من الدهون غير الصحية ليعطي الشرايين القوة والمرونة لتقوم بدورها الطبيعي في نقل الدم إلى جميع أنحاء الجسم.

3- اللوز


يحتوي اللوز على الدهون الصحية التي تعمل على تغذية القلب وخفض نسبة الكوليسترول مما يحافظ على صحة القلب والحماية من خطر الإصابة بمرض الشرايين والشرايين القلبية التاجية.  يمنح الجسم الطاقة والقوة لممارسة الأعمال اليومية. وأثبتت الدراسات الحديثة التي تمت في جامعة تورنتو بكندا أن الحصول على 30 جرام من اللوز غير المقشر كل يوم يؤدي إلى نقص معدل الكوليسترول الضار LDL إلى 3 %، حيث يعد تناول اللوز بقشره يعمل على زيادة فائدته للقلب لأنه يحتوي على فيتامين E الذي يغذي القلب بشكل سليم وصحي. 


4- سمك السالمون


يعتبر سمك السالمون من أكثر الأطعمة المفيدة للقلب لاحتوائها على زيت أوميجا 3 التي تعمل على خفض الدهون الثلاثية في الدم وخفض ضغط الدم وزيادة راحة الأوعية الدموية والشرايين الكبيرة في الجسم وتقليل التهابات الأوعية الدموية ونسبة تخثرها، أيضاً يحتوي سمك السالمون على فيتامين هـ الذي يقوم بدوره كمضاد للأكسدة وبالتالي خفض احتمالات الإصابات الخطيرة في القلب. لذلك لابد من تناول التونة، الماكرين، الأنشودة، الرنجة والسردين من مرة إلى 3 مرات كل سبوع على الأقل. وينصح تناوله مع الخضروات والسلطة.


5- التفاح


يعتبر التفاح من الفواكه المفيدة للقلب كثيراً لأنه يحتوي على مادة البكتين وهي إحدى الألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على عدم امتصاص الكوليسترول من المعدة. أثبتت العديد من الأبحاث أن تناول التفاح يعمل على حماية القلب من التعرض للعديد من الأمراض واحتواء التفاح على مضادات الأكسدة التي تمنع تأكسد الدهون في الدم وأيضاً الحماية من تجلطات القلب وتصلب الشرايين.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع