نظام غذائي صحي لخسارة 3 - 5 كيلوجرام اسبوعياً

Mohamed Omran

 

تؤكد الدراسات والأبحاث الحديثة على ضرورة تناول طعام صحي بطريقة منتظمة. تناول الطعام في مواعيد يومية ثابتة يفيد الجسم ويجعله يستفيد بشكل اكبر من القيم الغذائية الموجودة في الوجبات.

 

تناول الوجبات في أوقات ثابتة يساعد على توفير الطاقة اللازمة للإنسان وتمتعه بالصحة الجيدة والوزن الصحي والتحكم بالمزاج المتقلب و أيضًا تحسين عملية الهضم. يساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي بالتالي الحفاظ على الجهاز الهضمي سليم وصحي والقدرة على التفكير والتطوير. السبب الرئيسي لنجاح أي نظام غذائي صحي هو الحفاظ على اختيار حصص غذائية في كل وجبة بحيث تكون متنوعة ومتوازنة. أيضًا التحكم بالسعرات الحرارية وذلك بتناول الأطعمة الغنية بالمغذيات والبروتينات والفيتامينات وتكون فقيرة بالسعرات الحرارية والإعتدال في نظام الوجبات.

 

نصائح هامة قبل إتباع أي نظام غذائي

تناول أكواب كثيرة من المياه يوميًا

فالمياه أمر حيوي ليكون الجسم صحي وسليم ولا ينصح بإستبدالها بالمشروبات الغازية التي تحتوي علي نسب عالية من السكر والكافيين كما يفعل البعض. يجب عدم تناول الكافيين بشكل عام كثيرًا حتى لا يتسبب في ارتفاع ضغط الدم المفاجئ لأنه يفقد الجسم عدد كبير من السوائل. لذلك يفضل شرب لترين من الماء يوميًا لطرد السموم من الجسم ولتنشيط الدورة الدموية ويفضل أن تكون بدرجة حرارة الغرفة والبعد التام عن المياه الباردة.

 

الإبتعاد عن الملح

عليكٍ الإبتعاد عن زيادة الملح بوفرة الى وجباتكِ ولكن وضع القليل منه، ذلك بسبب تأثير الملح الضار على الجسم والذي يؤدي الي ارتفاع ضغط الدم.

 

لا تنسي وجبة الإفطار

عليكِ أن تحرصي على تناول وجبة الإفطار يوميًا في الصباح مع شرب أي نوع من العصائر الطبيعية أو تناول الفواكه المليئة بالفيتامينات والتي تعمل على تطهير الجسم من السموم أيضًا.

 

لا تحرمي نفسكِ من الطعام

تناول كل أنواع الطعام وعدم استثناء أي نوع من الأطعمة كتناول الأطعمة النشوية يومياً لأهميتها للصحة وإحتوائها على سعرات حرارية أقل من النصف وهو عكس المتعارف عليه .

 

خففي من تناول هذه الأطعمة

تجنبي الأطعمة المحفوظة والسريعة والمعبأة واحرصي على تناول الأطعمة الطازجة بكثرة، مثل الفواكه والخضراوات بين الوجبات الرئيسية ويفضل أن تكون بعد ساعتين من تناول الوجبات الرئيسية.

 

اللياقة البدنية

لا تنسي أن تقومي بتمارين رياضية أسبوعياً لتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

 

تنقسم الوجبات الرئيسية إلى 

وجبة الإفطار

وهي أول الوجبات التي يتناولها الإنسان. ويُفضل أن تكون في الساعة السابعة صباحاً أو بعد ساعة من الاستيقاظ من النوم، ويجب أن تكون وجبة خالية من السكر.


وجبة الغداء

من الأفضل تناولها بعد أربع أو 6 ساعات من وقت تناول الإفطار ويجب أن تكون وجبة سهلة الهضم ومغذية.


وجبة وقت العصر

يُفضل تناولها بعد 5 ساعات من وقت تناول وجبة الغداء، فهي تعمل على زيادة طاقة ونشاط الجسم عن الضعف ومنع الجوع إلى وقت العشاء.


وجبة العشاء

هي أخر الوجبات الرئيسية في اليوم لذلك لابد أن تكون وجبة صحية وخفيفة، حيث يقوم الجسم في هذا الوقت بعملية بناء الخلايا الجديدة مرة أخرى والتخلص من السعرات الحرارية بدلاً من تخزينها في الجسم.


 نظام غذائي صحي لخسارة 3 كيلوجرام اسبوعياً

يقول الدكتور هشام الحرصاني اخصائي التغذية العلاجية والتخسيس: "أن لكل منا قدرة على خسارة الوزن الزائد إلا ان لكل جسم شكل وطريقة ووقت مختلف لخسارة الوزن والدهون المتكدسة في الجسم، إلا أن هناك بعض الأنظمة الغذائية التي أنصح بها الجميع دون الإضرار بصحتهم هكذا النظام الغذائي المفيد. يجعلكِ تخسرين حوالي 3 - 5 كيلو جرام اسبوعيًا وقد يقل هذا المعدل أو ينقص حسب طبيعة الجسم ودرجة استقباله للغذاء وحرقه للدهون"


وجبة الإفطار

تناولي نصف رغيف من الخبز + قطعة من جبن القريش + سلطة خضراء.

يحتويان على 185 سعر حراري، 19.9 من الكربوهيدرات، 4.2 من البروتين و10.5 من الدهون.


وجبة خفيفة قبل الظهر

- تناولي 50 جرام من المكسرات المشكلة.

- تحتوي على 311 سعر حراري، 4.2 من الكربوهيدرات، 29.3 من الدهون و9.1 من البروتين.


وجبة الغداء

- تناولي صدر دجاج مسلوق + طبق من الشوربة + سلطة خضراء.

- تحتوي هذه المكونات على 358.5 سعر حراري، 13.88 من الكربوهيدرات، 11.6 من الدهون و59.5 من البروتين.


وجبة خفيفة وقت العصر

- تناولي فطيرة التفاح أو ثمرة واحدة من الموز أو التفاح أو البرتقال وإبتعدي تمامًا عن الفاكهة المليشة بالسكريات.

- تحتوي على 66.8 سعر حراري، 3.2 من الكربوهيدرات، 3.4 من الدهون و5.3 من البروتين.


وجبة العشاء

- تناولي سمكة حارة أو مشوية + 5 ملاعق مكرونة أو أزر + سلطة خضراء.

 - تحتوي هذه المكونات على 315.9 سعر حراري، 26.5 من الكربوهيدرات، 10.8 من الدهون، 31.5 من البروتين.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع