أفضل 10 أطعمة غنية بالحديد لمحاربة أعراض فقر الدم

Fatima-Zahrae

 


رغم كون الحديد موجود في العديد من المواد الغذائية إلا أن تناولها باستمرار لا يمنع من نقص هذه المادة من الجسم أو الإصابة بمرض الأنيميا. وذلك لأن الجسم لا يمتص هذه المواد بسهولة ويصعب على الجهاز الهضمي استخلاصها وتخزينها.

 

الجرعة المنصوح باستهلاكها من الحديد يومياً هي 9 ملغرام للرجال وضعفها للنساء اي 18، وذلك لأن النساء يفقدن الكثير من الحديد خلال فترة الدورة الشهرية ويجب تعويض هذه الخسارة. أما بالنسبة للنساء الحوامل فينصح استهلاك حوالي 20 ملغرام من الحديد يومياً خلال تكون الجنين وعند فترة الرضاعة.

كيف تعرفين إن كنت تعانين من نقص في مادة الحديد؟

التعب، المظهر الشاحب، ضيق في التنفس، الانخفاض في مقاومة العدوى، هي أعراض الأنيميا أو النقص في مادة الحديد، يمكن لهذا النقص أن يتسبب أيضاً في تقليص القدرات الفكرية والجسدية خاصة خلال الحمل والافراط في تناول المواد التي تحتوي على الحديد مضر أيضاً بالصحة، وهو يؤدي الى داء ترسب الأصبغة الدموية. لدا ننصحك سيدتي بالاعتماد دائماً في نظام تغذيتك على "قاعدة الاعتدال والتنوع".

كيف تتجنبين النقص من مادة الحديد؟

اعلمي سيدتي أن الحديد نوعان: حديد ذو مصدر حيواني وحديد ذو مصدر نباتي، وجسدنا يستجيب بطريقة مختلفة لكل منهما. الحديد ذو مصدر حيواني يسهل على الجسم مرتين امتصاصه مقارنة بالحديد ذو مصدر نباتي ولذلك ننصحك سيدتي باختيار النوعية وتفضيلها على الكمية.

 

نصيحة: استعمال الشاي يؤثر سلباً على قدرة الجسم في امتصاص مادة الحديد وعلى عكس ذلك تقوم المواد التي تحتوي على الفيتامين C بمساعدة الجسم على امتصاص هذه المادة واختزانها واستفادة منها.  لذ ننصحك سيدتي بتناول القليل من عصير الليمون مع فواكه البحر مثلاً.

الأغذية الغنية بمادة الحديد ذات المصدر حيواني:

اللحوم الحمراء

بالإضافة الى كونها غنية بالبروتينات ف 100غ من لحم البقر مثلاً تحتوي على5 ملغرام من الحديد وهذه نسبة أعلى بمرتين مقارنة مع اللحوم البيضاء. وإذا كنت من محبات اللحوم البيضاء ننصحك سيدتي باستهلاك منطقه الفخذ.

الأحشاء

لعل الأحشاء من أكثر المكونات الغنية بمادة الحديد وخاصة الكبد والكليتين.

فواكه البحر

إن كنت من محبات فواكه البحر، فهي غنية بمادة الحديد ونخص بالذكر منها المحار الذي يحتوي على 15 ملغرام من الحديد لكل 100غ منه، وكذلك حلزون البحر وبلح البحر.

السمك

ينصح باستهلاكه مرتين على الأقل أسبوعياً، وخاصة سمك التونة والسردين والرنج والماكريل المشوي وهي أسماك ذات نسبة مرتفعة من مادة الحديد.

الأغذية الغنية بمادة الحديد ذات مصدر نباتي:

الطحالب

ننصحك هنا بخص البحر مثلًا الذي يوفر الحاجيات الكاملة من الحديد.

القطاني

لمرافقة اللحم والأسماك يمكن إضافة العدس أو الحمص أو الفاصوليا الحمراء إلى الوجبات. فكل 100غرام منها يحتوي على 3 ملغرام من الحديد.

حبوب الافطار

استعملي هذه الحبوب التي تضاف إليها الفيتامينات في وجبة الفطور مع الحليب وبعض الفواكه، لأنها مهمة وتحتوي على كمية من الحديد المضاف.

الكاكاو

من منا لا يحب الشوكولاتة، بالإضافة الى كونها شهية ولذيذة فهي تحتوي على قدر هام من الحديد، يمكنك سيدتي استهلاك مربعين صغيرين من الشوكولاتة السوداء (70% من الكاكاو)

الزعتر

هذه النبتة العطرة والمنسمة غنية بالحديد ففي 100غ منها 30ملغرام من الحديد. فلا تترددي سيدتي فاستعمالها وإضافتها الى أطباقك فهي ستعطي نكهة مميزة ويمكنك في نفس الوقت الاستفادة من كمية الحديد المتواجدة فيها.

التوابل

الكمون، القرفة، الزنجبيل والكزبرة، كلها توابل غنية بمادة الحديد وتتراوح كمية الحديد فيها بين 16 و66 ملغرام لكل 100غرام حسب الصنف. لذلك ننصحك باستعمالها في أطباقك ووصفاتك اليومية.



اقرئي أيضاً:

‏7 فوائد صحية وغذائية مدهشة للبامية تعرفي عليها ‏

8 فوائد صحية تجعلك تتناولين الموز يومياً

لتفادي اضطرابات الدورة الشهرية ابتعدي عن هذه الأطعمة

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

1 تعليق

manar2010

في هذا المقال نقدم لكي أغنى الأغذية بالبوتاسيوم وذلك لأهمية البوتاسيوم لجسم الإنسان يعتبر البوتاسيوم من أهم المعادن الذي يحتاج إليها جسم الإنسان وذلك لتنظيم عملية التوازن الملحي مع الصوديوم في جسم الإنسان كما أكدت الدراسات أن جسم الأنسان يحتاج إلي البوتاسيوم يومياً بنسبة 4,7 جرام وهذا لعدم إصابة الجسم ببعض… اقرأ المزيد

المصدر: أغنى الأغذية بالبوتاسيوم