5 مشروبات طبيعية لعلاج أعراض القولون المزعجة

Mohamed Omran

هناك العديد من العناصر الطبيعية التي تساعد كثيرًا وبشكل فعال في التخلص من آلام القولون العصبي فلماذا لا نستغلها ونحصل على ما بها من فوائد؟ لماذا لا نلجئ الى الطبيعية للحصول على الراحة والتخلص من الآلام المزعجة التي نتعرض إليها؟ اعلمي جيدًا أن الطبيعة بها العديد من العناصر التي تفيد في حالات القولون العصبي والذي تظهر أعراضه غالبًا لدى النساء بشكل أكبر، وتنعكس تلك المشكلة على صحة الجسم بالكامل لكل من يعاني منها.


أن القولون العصبي يعد من أكثر الامراض شيوعًا في الجهاز الهضمي، والذي يمثل نسبة 50% من امراض الجهاز الهضمي  وثبت فعليًا أن النساء أكثر إصابة بأمراض القولون العصبي بنسبة 3:1 من الرجال، ولا يوجد عوارض أو اختلافات في الجنس أو العمر للاصابة بمرض القولون العصبي، هناك أطفال تصاب به بالمثل كما يصاب به البالغين، كما أن الإصابة به لفترة طويلة دون علاج يؤثر سلبيًا على الزائدة الدودية وهنا قد نحتاج للتدخل الجراحي لازالتها.


هناك بعض أنواع الطعام التي تساعد في الشعور بآلام القولون العصبي لعل أهمها هو الحليب بجميع مشتقاته،  حيث يحتوي الحليب على حمض اللاكتوز والذي يتعامل معه القولون والمعدة بصعوبة بالرغم من أن الكثير من الأشخاص يشعرون بالراحة عند تناول الزبادي، ولكن ينصح بتجنب الالبان وأنواع الجبن المختلفة في حالة الاصابة بمرض القولون العصبي، وفي تلك الحالة يمكن استشارة الطبيب حول البديل لتعويض الجسم بالكالسيوم.


بعض المشروبات الطبيعية التي تخفف من آلام القولون العصبي:

-الكراويا:

من أفضل المشروبات التي تساعد في الحد من آلام القولون العصبي،حيث يعمل مشروب الكراويا على تخفيف الغازات والتخلص من انتفاخات البطن مما يؤدي الى تخفيف وتهدئة آلام القولون.

-اليانسون:

يسخدام اليانسون منذ القدم في تخفيف آلام المعدة والقولون، فقد اثبت فعاليته في تهدئة الجسم والمزاج العام، كما أنه يساعد كثيرًا في التخلص من التوتر الذي يتسبب أساسًا في الام القولون.

-النعناع:

من أهم المشروبات الطبيعية التي تستخدم في علاج المغص المعدي، كما أنه يعد أقوى علاجات آلام القولون بسبب إحتوائه على زيوت طيارة والتي تساعد في تهدئة القولون كما أنها تعمل على إرتخاء عضلاته، وهناك كبسولات زيت النعناع التي يمكن استخدامها لتحقيق نفس الهدف.

-الحلبة:

إن الحلبة من أكثر الملينات التي تعمل على تلطيف المعدة والامعاء، كما أن هناك العديد من الأبحاث التي أثبتت قدرة الحلبة في إعادة عافية القولون وتخليصه من المخاط الزائد، هذا الى جانب قدرتها على تسهيل عملية الاخراج وعلاج الإمساك الذي يعاني منه مرضى القولون العصبي.

-البابونج:

ينصح الخبراء كل مرضى القولون العصبي بضرورة تناول البابونج  وليكن هو الشراب اليومي بجانب اليانسون، مع تجنب الشاي والهقوة والوجبات الدسمة ومستقات الحليب والبهارات والبصل.

 

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

1 تعليق