6 أضرار للشاي الأخضر

Hossam Serag
123rf- belchonock
 
يشتهر الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية التي يحتاجها الجسم، وخاصة للتخلص من مشكلات السمنة. 
 
يساعد الشاي الأخضر على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية في وقت قصير، كما يساعد على الحماية من مشكلات القلب والشرايين وإلتهابات الجهاز المناعي والمفاصل. لكن، للشاي الأخضر عدة أخطار أيضًا عند تناوله بشكل غير صحيح يجب أن تتعرفي عليها للحماية منها، وللحصول على فوائد الشاي الأخضر بشكل صحي وسليم. نقدم لكِ في هذه المقالة أهم أخطار الشاي الأخضر لتتجنبيها، وليصبح فنجان الشاي الأخضر اليومي أكثر صحة!
 

الشاي الأخضر يسبب إمتصاص الحديد

يعتبر الشاي الأخضر مماثلًا للشاي الأحمر في التأثير على إمتصاص الجسم لعنصر الحديد، وهذا ما يتسبب في الإصابة بالأنيميا الناتجة عن نقصان عنصر الكالسيوم في الجسم، ومن ثم تسبب لكِ الضعف العام، الهزلان، الصداع المستمر وإنخفاض درجة حرارة الجسم. لذلك، إبتعدي عن كل ذلك و احرصي على تناول فنجان الشاي الأخضر بعد الإنتهاء من تناول وجباتكِ بساعتين على الأقل.
 

التأثير على فاعلية إمتصاص الكالسيوم

يؤثر الشاي الأخضر على فاعلية امتصاص الجسم لعنصر الحديد و الكالسيوم أيضًا! حيث ان مركبات الكاتيكين الموجودة فيه لها قابلية الإرتباط بهذين المعدنين وتخفيض قُدرة الجسم على الاستفادة منهما. لذلك، ينصحكِ الأطباء بالتقليل منه في حالة تناول كمية قليلة من الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم، أو تناول أغذية غنية بالكالسيوم بنسبة أكبر للحفاظ على صحة الجسم ونسبة الكالسيوم به. كما يحظر الإفراط في تناوله لمن يعانون في الأساس من نقص عنصري الحديد والكالسيوم.
 

تأثير الشاي الأخضر على صحة المعدة

تناول الشاي الأخضر بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بتقرحات وتهيجات المعدة عند البعض، وخاصة عند تناوله على الريق، لذلك احرصي على تناول الشاي الأخضر بعد الإنتهاء من تناول وجبة الفطور بساعتين للحصول على فوائده وللإبتعاد عن أخطاره.
 

احتواء الشاي الأخضر على الكافيين

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من الكافيين والتي تساعد على الاستيقاظ والانتباه والذي قد يصل في بعض الأوقات إلى الإصابة بالأرق، لذلك احرصي على اختيار الوقت المناسب لتناول كوب الشاي الأخضر الخاص بكِ حتى لا تصابي بالأرق المزعج الناتج عن توفر الكافيين به. كما أن الكافيين ضار على صحة الحامل والرضيع، لذلك إن كنتِ في مرحلة الحمل فتجنبي الإفراط في تناوله.
 

الشاي الأخضر يسبب عسر الهضم

يتسبب الشاي الأخضر في الإصابة بعسر الهضم في حالة تناوله بعد الإنتهاء من تناول الوجبات مباشرة، وذلك لأنه يساعد في تكون الطبقة الكيتينية على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء وهذا يمنع خروج إفرازات الهضم من جدار المعدة. إبتعدي عن تناوله فور إنتهاءكِ من تناول الطعام، بل تناوليه بعد الأكل بحوالي 3 ساعات، فهذا موعد مناسب لتجنب أضراره وفي نفس الوقت للإستفادة من فوائده.
 

الشاي الأخضر يؤثر على صحة القلب

يمكن للشاي الأخضر أن يؤثر على صحة القلب في حالة تناوله مغلي لدرجة وصول الشراب إلى اللون البني الغامق، لذلك احرصي على عدم غلي الشاي الأخضر لوقت طويل، حتى لا يؤثر على صحة قلبكِ.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع