6 أطعمة غنية بعنصر الحديد

Yara Sharara

الحديد هو أحد المعادن الضرورية للجسم و الذي تحتاج إليها أعضاؤه المختلفة من أجل القيام بوظائفها على النحو الأكمل و منها أن يساعد في عملية استقلاب البروتينات و إنتاج الهيموجلوبين في الدم و الإنزيمات و هذا يجعله معدنًا أساسيًا مهمًا للنشاط اليومي.

و نقص الحديد في الجسم يؤدي إلى تكون بعض الآثار السلبية فهو ضروري من أجل إنتاج الخلايا الحمراء في الدم و التي يتسبب إضعاف إنتاجها إلى الإصابة بفقر الدم.

 و من أعراض ظهوره الشحوب و التعب و انخفاض أداء العقل و عدم مقاومة العدوى بشكل قوي و لذلك يجب أن يتم تزويد الجسم بعنصر الحديد من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي عليه بكثرة.

في هذا المقال أقدم لكم أهم وأفضل الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد الهام لصحتك.

1. الكبد

هو مصدر حيواني غني بالحديد و به فوائد غذائية أخرى أيضا فهو يحتوي على مجموعة من الفيتامينات و البروتينات لكن يجب الحرص على تناوله باعتدال نظرًا لأن الكوليسترول عالٍ فيه كما يجب كذلك على المرأة الحامل أن تنتبه للكمية التي تتناولها منه لأنه نظرا لغناه بفيتامين أ فإنه يتسبب في جعل عملية الولادة أكثر صعوبة و كبديل له يمكنك تناول اللحوم الحمراء و البيض.

2. البقوليات

تحتوي على كميات عالية من الألياف و البروتينات و الفسفور و فيتامين أ و فيتامين ب و هي تحتوي على كميات وفيرة من الحديد و خاصة الفول و العدس و الفاصولياء و اللوبياء فالمائة جرام من العدس تحتوي على نسبة ثمانية و خمسين بالمائة من الحديد.

3. العسل الأسود

يتم صناعته من مغلي قصب السكر و هو يحتوي على كميات كبيرة من الحديد و المعادن المهمة مثل المنجنيز و البوتاسيوم و الكالسيوم كما غنه خال من الدهون.

4. الفواكه المجففة

تحتوي على كميات كبيرة من الحديد مثل الزبيب و الخوخ و لذلك ينصح بإدخالها في النظام الغذائي.

5. بذور الكتان

تقوم بتسهيل عملية الهضم و تحتوي على كميات وفيرة من الحديد و مضادات الأكسدة مما يجعلها خيارا مناسبا للوقاية من مرض السرطان.

6. الفاصولياء

كافة أنواعها تحتوي على كميات وفيرة من الحديد فكل كوب منها يحتوي على ثلاثة ملي جرام و هي تتميز بإمكانية إعداد وجبات متنوعة منها و يمكن إضافتها لأكلات أخرى.




مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع