ما هي الأطعمة المفيدة لبشرتك الدهنية؟

Hossam Serag


البشرة الدهنية تعد البشرة الأكثر تعقيدًا بين أنواع البشرة الأخرى فإهمال العناية بها يؤدي إلى الإصابة بالبثور و حبوب الشباب و تمنح صاحبها مظهرًا غير جذاب.


و غالبية البشرات الدهنية تكون نتيجة العوامل الوراثية لكن عوامل التغذية أيضًا مؤثرة في ذلك لأن أنواع الأغذية التي تقومين بتناولها قد يؤثر بشكل إيجابي في تحسين بشرتكِ و قد يؤثر كذلك بشكل سلبي فيها.


و لذلك نعرض عليكِ فيما يلي أنواع الأغذية المفيدة للبشرة الدهنية و الأنواع المضرة لها:

الحبوب الكاملة:

تحتوي على مواد غذائية بكميات كبيرة و هذا ما يجعل هضمها أكثر سهولة كما إنها تمنح الجسم كميات أكبر من البروتينات و الألياف و مضادات الأكسدة أكثر من أنواع الحبوب الأخرى التي مرت بمراحل التصنيع كما إنها تؤثر أيضًا تأثيرًا قليلاً في نسبة السكر في الدم مما يساعد على إفراز بعض الهرمونات التي تقلل من الإصابة بحبوب الشباب و البثور و لذلك يجب عليكِ أن تستبدلي كافة أنواع المأكولات المصنوعة من الطحين الأبيض بمأكولات مصنوعة من طحين الحبوب الكاملة.

أسماك المياه الباردة:

و منها السلمون و التونة و الرنجة و السردين و هي تحتوي على كميات وفيرة من البروتين و أحماض أوزميغا 3 الدهنية و الزنك و هذا الأخير يعمل على تحسين أداء جهاز المناعة مما يساهم في سرعة التئام الجروح و يقلل من أعراض حبوب الشباب و لذلك ينصح باستبدال اللحوم بالأسماك المشوية أو المطهية على البخار.

الماء:

يعمل على ترطيب البشرة و يمنحها النعومة و النضارة.

الشاي الأخضر:

يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة و تعالج آثار حبوب الشباب و ينصح بتناوله بدون سكر و استبدال المشروبات الغازية و العصائر المحلاة به.

الليمون:

يحتوي على الألياف و الماء بكميات وفيرة و يتميز بكون السعرات الحرارية فيه منخفضة مما يمنحكِ شعورًا بالشبع و الإمتلاء بسرعة كما أن هضمه سهل و به نسبة عالية من فيتامين ج الذي يخلص الجسم من دهونه و يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة و تقيها من الالتهابات.

منتجات الألبان:

تناول اللبن في الصغر لأصحاب البشرة الدهنية يتسبب في الإضرار بالبشرة عند الكبر لأن اللبن يقوم بزيادة نسبة حبوب الشباب في البشرة و يجعل ظهور علامات الشيخوخة و التقدم في العمر أكثر سرعة.

الدهون الحيوانية:

مثل الزبدة و الجبن تعمل على زيادة إفراز الدهون في البشرة مما يتسبب في مضاعفة الالتهابات و التي تتسبب في انسداد المسامات مما يؤدي بدوره إلى زيادة حبوب الشباب و البثور في البشرة و لذلك ينصح باستبدالها بالزيوت النباتية التي تمنح القلب دهونًا صحية و تحتوي على فيتامين هـ المضاد للأكسدة مثل زيت الزيتون و زيت الكانولا الذي يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تمنع الالتهابات.

إعلانات google