7 أطعمة تعزز من قدرات الدماغ و تزيد من نسب الذكاء

Yara Sharara

الدماغ البشري هو عبارة عن مجموعة من الآلات العضوية المعقدة القوية و لكي يعمل جيدا فإنه يتطلب منك أن تحصلي على الغذاء المناسب و الصحي.

و الدماغ يقوم بتنظيم كافة وظائف أعضاء الجسم و لذلك يجب الاهتمام برعايته بشكل جيد لتعزيز قدراته وزيادة نسبة الذكاء به.

و لتعزيز قدرات الدماغ توجد عدة طرق من ضمنها ممارسة بعض الألعاب و الأنشطة التي تزيد من القدرات الإدراكية و نسب الذكاء كذلك كما يتم تحقيق ذلك عن طريق تناول مواد غذائية معينة نسردها عليك في هذا المقال.


7 أطعمة مفيدة يومياً لصحة الجسم

1. الكركم

يحتوي على مادة الكركمين و هي مادة كيميائية تقلل من اللويحات في المخ و التي تتسبب في الإصابة بمرض الخرف كما أنه يقوم بإبطاء تطور هذا المرض نظرا لاحتوائه على مضاد للأكسدة و مادة الككمين أيضا تساهم في تحسين الذاكرة و تعالج الاكتئاب و تحمي الدماغ من التلف و الذي يحدث نتيجة تناول الكحوليات.

2. القرنبيط 

يحتوي على مادة الكولين و هي مادة كيميائية تقوم بتحفيز نمو الخلايا الدماغية الجديدة و الوصلات العصبية و التي هي ضرورية للعقل و الذاكرة و قد أشارت بعض الدراسات أن نقص هذه المادة في جسم المرأة أثناء حملها قد يتسبب في إصابة الجهاز العصبي عند الطفل بعيوب خلقية.

3. التوت البري

يحتوي على مركبات الفلافونويد و هي تقومي بتعزيز الذاكرة و تحسن الوظائف المعرفية و المقدرة على التعلم و الدراسة و تحمي الدماغ من المواد الضارة التي تتسبب في تلف أنسجته السليمة و هذه الأخيرة هي السبب في الإصابة بفقدان الذاكرة كما إنها يقوم بتقليل فرص الإصابة بالشلل الرعاش و مرض الخرف.

4.الأفوكادو

يحتوي على دهون مشبعة تقوم بزيادة تدفق الدم و تقلل من الإصابة بضغط الدم لكن يجب الاحتراس عند تناوله نظرا لاحتوائه على سعرات حرارية عالية بنسب كبيرة.

5. الخضراوات الورقية الخضراء

تزيد من الوظائف المعرفية كما إنها تحتوي على فيتامين هـ و حامض الفوليك و من أشهرها السبانخ و اللفت و القرنبيط و الجرجير و الكرنب.

6. الطماطم

تحتوي على مادة الليكوبين و التي هي السبب في صبغة الطماطم باللون الأحمر التي تحتوي بدورها على مواد مضادة للأكسدة تساهم في محاربة الجذور الحرة في الجسم و التي تتسبب في تدمير الخلايا و تزيد من فرص الإصابة بأمراض المخ و منها الخرف بالإضافة إل ذلك فإن الطماطم تحد من الإصابة بأمراض القلب و تصلب الشرايين و السرطان.

7. الكاكاو

يتميز بأنه شيكولاتة خالية من السكر و منتجات الألبان كما إنه يحتوي على مضادات الأكسدة بكميات كبيرة و مركب مفيد يطلق عليه اسم يبيكاتشين و الذي يساهم مع الرياضة في زيادة تغييرات الدماغ الوظيفية التي تدعم الذاكرة و القدرة على التعلم. 

إعلانات google

1 تعليق

شكرااا كتيير