فوائد الفول لكبح الشهية ومكافحة التوتر

Yara Sharara


الفول هو أحد أشهر أنواع البقوليات و يعد أحد المصادر البديلة للبروتين و يعد الأكلة الشعبية الأولى في بعض الدول العربية وخاصة مصر.


و يتم تقديمه غالباً مع عصير الليمون و زيت الزيتون و الفلفل الأسود و الملح و الكمون.


ولأان الفول يحمل داخله الكثير من الفوائد الصحية للجسم فننصحكِ بتناوله بإستمرار، وخصصنا لكِ هذه المقالة للتحدث عن أهم فوائده للجسم.


1. علاج التشنجات

- يعمل على إرخاء العضلات الحمراء الإرادية المتشنجة و يعالج تشنجات العضلات و الرقبة و آلام الظهر و الفقرات المتشنجة و لذلك فهو يساعد على النوم.


9 أطعمة و مشروبات تزيد طاقة الجسم

2. مفيد لمرضى السكري

- مفيد لمرضى السكري لأنه يحتوي على كثير من الألياف التي لا يمتصها الجسم أو يهضمها و لذلك فهي تقوم بامتصاص السكر من الجسم مما يتسبب في تخفيض نسبته.

3. الوقاية من السرطان

- يحتوي على كميات وفيرة من المغذيات النباتية مثل isoflavones التي تنظم نمو الخلايا و تقي من الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.


7 أطعمة مفيدة يومياً لصحة الجسم

4. حمض الفوليك

- يحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل على تخليق الحمض النووي و انقسام الخلايا بالمشاركة مع فيتامين ب 12 كما إنه يقي الجنين من الإصابة بالتشوهات.

5. تخفيض مستويات الكوليسترول

- أكدت العديد من الدراسات أن الفول يساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم و ذلك نظراً لغناه بالألياف و انخفاض الدهون فيه كما إنه يحتوي على مادة الليسيتين التي تساهم في خفض الكوليسترول في الدم فتناول طبق صغير من الفول كل يوم يقلل من نسبة الكوليسترول بمقدار عشرين بالمائة كما يخفض ضغط الدم أيضاً عند النساء في سن اليأس و يحافظ على مستويات السكر في الدم.


10 فوائد مذهلة للفراولة على الجسم

6. علاج التهابات الكلى

- يعالج التهابات الكلى و يكون ذلك عن طريق غلي الفول الأخضر في الماء و شرب الماء على معدة فارغة.

7. يعزز الشعور بالشبع

- يساهم في تعزيز الشعور بالشبع لمدة طويلة نظراً لاستغراقه وقتاً طويلاً لهضمه في المعدة.

8. يمنع المواد الضارة من الوصول للمخ

- يمنع المواد الضارة للمخ من الوصول إليه و التي تؤثر بشكل سلبي على إفراز مادة السيراتونين التي يطلق عليها اسم هرمون السعادة.

9. الحديد

- يحتوي على كميات وفيرة من الحديد الذي يعمل على نقل الأكسوجين و تخزينه في أنحاء الجسم و الحديد لو انخفضت نسبته في الجسم فإنه يتسبب في تعزيز الشعور بالتعب طيلة الوقت و شحوب الوجه.

10. يكافح التوتر والإجهاد

- يعمل على مكافحة التوتر و الإجهاد اللذين يصاب بهما الرياضيون أثنا ء أدائهم للتمرينات لاحتوائه على سعرات حرارية كثيرة.


واخيراً لا يجوز الاعتماد على الفول وحده في التغذية لأنه لا يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية الضرورية للتغذية و التي لا تتواجد إلا في بروتين اللحوم و لذلك يمكن إضافة قطعة من الجبن إليه و تناوله مع الطماطم و البصل و الزيت و الخبز حتى يصبح وجبة غذائية متكاملة.


إقرأي أيضاً:

9 عادات غذائية ضارة بعد تناول الطعام

9 أطعمة ساحرة تقي جسمكِ من سرطان الثدي

إعلانات google