فوائد الرمان لصحة القلب والوقاية من هشاشة العظام

Mohamed Omran

الرمان من الفواكه التي يتم زراعتها في فصل الخريف و هي تتميز بطعمها الرائع و فوائده الصحية الجمة التي لا تقتصر على الثمار فقط فقد كان الفراعنة يحرقون قشور الرمان و يخلطونها بعسل النحل لقتل الديدان الموجودة في البطن.

ولأن الرمان له عدة فوائد متعددة قدمناها لكِ في تلك المقالة.

- يعمل على مضاعفة مستويات المواد المضادة للأكسدة المفيدة للدم.


- يقي المرأة الحامل و جنينها من الإصابة بالعتة نظراً لتزويده كميات الأكسوجين في الجسم.


- يحتوي على عدة عناصر غذائية من ضمنها فيتامين د و الحديد و الفولات  والكالسيوم و فيتامين ج التي تعمل على زيادة نسبة امتصاص الحديد و لذلك فهو مهم للمرأة الحامل.


- تحد قشور الرمان من الإلتهابات و الإسهال كما إنها تنشط الكبد و تسهل عمليات الهضم و قد فريق خبراء طب الأورفيدا الهندي من أنه يجب استخدامه بشكل مختلف حسب طبيعة المشكلة المرضية.


 فلو حدثت المشاكل التي تصيب المعدة مثل الإسهال و الإمساك و التهابات القولون و اضطرابات المعدة و النزيف الشرجي يتم إعداد مقدار نصف كوب منه مع نصف ملعقة كبيرة من الكمون و نصف كوب من الزبد و كمية قليلة من ملح الطعام ثم يتم تناول ربع كوب منه أربع مرات في اليوم و الرمان يحتوي على مادة العفصين  التي تعمل كقابضة و تعالج الالتهابات.


- أكدت عدة أبحاث أن الرمان لها دور فعال في الوقاية من السرطان وقد أكدت على ذلك دراسة تم إجراؤها في نهايات عام ألفين و اثني عشر فقد ذكرت بأنه يقضي على نمو الخلايا السرطانية و يبقي على الخلايا السليمة و قد أكدت دراسة أخرى أن الرمان يحتوي على ثلاثة عشر مركباً تجعله يبطئ انتشار خلايا سرطان البروستاتا و منها حمض Punicic.


- ذكرت عدة أبحاث أن الرمان يقي العظام من الهشاشة و منها دراسة أجريت في الشهر الخامس من عام 2004م  و قد خلصت إلى أن مستخلصات الرمان تخفض نسب الإصابة بهشاشة العظام في سن اليأس نظراً لاحتوائه على مركبات تشبه هرمون الإستروجين و قد تم استئصال أرحام فئران و إعطاؤها الرمان لتتناوله لمدة أسبوعين فعملت على وقاية عظامها من الهشاشة.


- يساهم في حماية القلب نظراً لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة و منها مادتي البوليفينول و التانينس و التي تعمل على تقليل تراكم الترسبات في جدران الشرايين و يقلل من نسب الإصابة بالنوبات القلبية و سكتات الدماغ.


إقرأي أيضاً:

9 عادات غذائية ضارة بعد تناول الطعام

9 أطعمة ساحرة تقي جسمكِ من سرطان الثدي

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع