أهم مصادر مضادات الأكسدة في الخضراوات و الفواكه

Hossam Serag

مضادات الأكسدة هي مواد هامة تقي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض و المشكلات الصحية و منها الأمراض الخبيثة و لذلك يجب أن تحرصي على الحصول عليها يومياً في نظامك الغذائي.


و مضادات الأكسدة هي المسؤولة عن حماية الجسم من الأضرار التي تتعرض لها من أشعة الشمس فوق البنفسجية و العوامل الأخرى التي تؤثر بشكل سلبي على خلايا الجسم و صحة البشرة و لهذا فهي تقي البشرة من ظهور التجاعيد بشكل كبير.


و بالنسبة للخضراوات و الفواكه فإن ألوانها المختلفة تحدث نتيجة مضادات الأكسدة و التي تقي خلايا الجلد من التلف و تعمل على ترميمها و هي موجودة بنسب عالية في السبانخ و البروكلي و الملفوف و المشمش و الشمام و الخوخ و الفواكه الحمضية.


و من أهم مضادات الأكسدة الموجودة في الخضراوات و الفواكه:

فيتامين أ:

 أحد أنواع الدهون القابلة للذوبان و قد أكدت الأبحاث أن يحمي الخلايا من الإصابة بعدة أنواع من السرطان كما يقوم بتقوية العظام و الأسنان و يصلح الأضرار التي تصيب الخلايا بسبب التلوث الذي يوجد في البيئة المحيطة.


 و من الأغذية التي تحتوي عليه بنسب عالية الفلفل الحلو و الفلفل الحار و البطاطس و الجزر و الخضراوات الداكنة كالجرجير و الكرنب و الخس و المشمش المجفف و البابايا و المانجو و الشوفان المجروش و الخوخ و العنب .

- فيتامين ج:

 هو أكثر نوع من الفيتامينات انتشاراً و أحد أقوى مضادات الأكسدة و هو يقوي مناعة الجسم و قد أكدت الدراسات الحديثة أن النسبة المقررة للجسم من هذا الفيتامين تقي الجسم من الإصابة بنزلات البرد و أمراض القلب و من الأضرار الناتجة عن عملية التأكسد التي تتم داخل الخلايا.

 و من أهم الأغذية التي تحتوي عليها الفواكه الحمضية مثل البرتقال و الليمون و اليوسفي و كذلك التوت و الطماطم و الفلفل الطازج الحار الأحمر و الأخضر و الفلفل الحلو و الجوافة و البقدونس و البروكلي و القرنبيط و الفاصولياء الخضراء و الخضروات ذات الأوراق الداكنة و الكيوي.

- فيتامين هـ:

 من أهم مصادر مضادات الأكسدة لكن أهميته تكون أكبر حينما يختلط مع فيتامين ج و البيتا كاروتين و من الأغذية التي يوجد فيها الزيتون و الذرة و الخضراوات الورقية.

- البيتا كاروتين:

 تتحول في الجسم إلى فيتامين أ و هي متواجدة في الخضروات و الفواكه ذات اللون البرتقالي و كذلك في الخضروات الورقية الخضراء.

- الفلافونويدات و الفينولات:

 من أهم مضادات الأكسدة و من الأغذية التي توجد فيها الشاي الأخضر و البصل و الكرفس و البروكلي و الطماطم و الفلفل و الملفوف و الجزر و البازلاء.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع