6 أطعمة مفيدة لصحة مرضى النقرس

Yara Sharara

النقرس هو نوع من أنواع التهابات المفاصل و يحدث بسبب ترسب أملاح اليوريك على المفاصل و الغضاريف و العظام، و أعراضه تكون على هيئة آلام في مفاصل اليدين أو القدمين أو الركبتين و في حالته الشديدة تحدث تورمات و احمرار و تصلب في المفاصل خاصة بعد الاستيقاظ من النوم.

خصصتِ هذا المقال لكي أقدم لكِ أهم 6 أطعمة تفيد في علاج مرض النقرس.

1. البروتينات الصحية

تناول اللحوم البيضاء و الأسماك المشوية أو المطهية في الفرن و الابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء و الأسماك المقلية لأن بها بروتينات عالية تزيد من إنتاج حمض اليوريك في الجسم و هو المسبب الرئيسي للإصابة بالمرض.

2. شرب كميات كبيرة من الماء

احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء بما لا يقل عن ثمانية أكواب في اليوم الواحد فالماء تقوم بإذابة حمض اليوريك و تجعله يخرج مع البول و كذلك الحال مع شرب الأعشاب و الحليب منزوع الدسم و العصائر الطبيعية.

3. التين

أفادت إحدى الدراسات بأن التين يساهم في علاج النقرس و البواسير و يخلص الجسم من الإمساك نظراً لإحتوائه على سكريات أحادية و فيتامينات و عناصر مفيدة للجسم، والجدير بالذكر هنا أن البدو يقومون بغلي أوراقه و شربها لعلاج مشكلات الحيض كما إنه يعمل على در لبن المرضعات و يساعد الجسم في إذابة حمض اليوريك المترسب في المفاصل و الذي نتج عن الإفراط في تناول اللحوم.

4. الخضراوات والفواكه

تحتوي الخضروات و الفواكه الطازجة على كميات وفيرة من المعادن و الفيتامينات و مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة و تحمي الجسم من الإصابة بعدة أمراض و منها التهابات المفاصل و من أهم أنواعها الجزر و التفاح و الموز و العنب و الفراولة و ينصح بتناول السبانخ و الفطر بكميات قليلة لأنها تتسبب في زيادة الإلتهابات و زيادة حدة النقرس.

5. الكركديه

يحتوي العناب أو الكركديه على كمية كبيرة من فيتامين ج و عدة أحماض عضوية تعمل على إذابة حمض اليوريك المترسب في المفاصل و تخفيف آلام النقرس، ولكن يجب تجنب وضع السكر عليها لأن السكر يزيد من إنتاج الجسم لحمض اليوريك. 

6. الموز

أشارت إحدى الدراسات إلى أن الموز يساهم في طرد الديدان من الجسم و يعالج الإسهال و يخفف من نوبات النقرس و فيتامينات ج و ب 6 و ب 12 و أ و د و ح كما إنه يقي الجسم من تصلب الشرايين و ينشط المخ و وظائفه مثل قدرته على الحفظ و الاسترجاع نظرا لوجود الفسفور فيه كما إنه يعمل كملين و يقوم بتفتيت الحصى و ينشط الكلى.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع