9 أطعمة ووسائل يومية تسبب أمراض الكلى

Yara Sharara

الكليتان من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان فهما يخلصانه من السموم و الأملاح و الشوائب التي تترسب في الدم و تفصل الدم عن البول و تحافظ عليه في صحة جيدة.

لكن هناك العديد من الأخطاء و العادات التي يقوم بها الإنسان تتسبب في فشل وظائف الكلى و الإضرار بها، أو ما يطلق عليه اسم الفشل الكلوي أي أن الكلى حينها لا تستطيع القيام بوظائفها على أكمل وجه و منها ترشيح الدم و تخليص الجسم من السموم مما يجعلها تتراكم في الدم و يؤدي في النهاية إلى فشل أنسجة و أعضاء الجسم.

في هذا المقال أقدم بعض أنواع الأغذية و العادات التي تتسبب في الإصابة بأمراض الكلى.

1. البروتين

تناول كميات كبيرة من البروتين يجعل العبء يزيد على الكليتين فلا تنقي الدم كما ينبغي من يوريا النيتروجين و هذا يؤدي إلى انهيار الكلى بالتدريج و لذلك إن كان وزن جسمك اثنين و سبعين كيلو غراماً فلا تتناولي أكثر من ثمانين غراماً يومياً من البروتين.

2. الإمتناع عن شرب الماء

الامتناع عن شرب كميات كبيرة من الماء يتسبب في تراكم السموم و النفايات في الدم و عدم استطاعة الكلى على التخلص منها.

3. الأطعمة والمشروبات الصناعية

تناول الأطعمة و المشروبات الصناعية بكثرة و التي تحتوي على السكريات و مكسبات الألوان و الطعوم و الروائح و المواد الحافظة.

4. حبس البول

حبس البول و الامتناع عن التبول بسبب الانشغال بالعمل أو الخروج أو النسيان.

5. إستخدام الأدوية دون استشارة الطبيب

استعمال الأدوية الكيميائية بدون حدود وبدون استشارة الطبيب و التي تتسبب في الإضرار بأنسجة الكلى و منها إلى تدمير خلايا الجسم مما يتسبب في فشل وظائفها.

6. الفسفور

تناول الأطعمة المحتوية على الفسفور بكثرة يتسبب في زيادة خطر الإصابة بأمراض العظام مثل الهشاشة و على الرغم من أن الفسفور موجود في العظام و يساعد الكلى على مراقبة مستوياته في الدم إلا إن النسبة لو زادت عن مقدار 5.5 ديسيلتر في الدم ستتسبب في الضرر بالعظام و من هذه الأطعمة الشوكولاتة و الحليب و منتجاته و الفاصولياء و الحبوب الكاملة و النخالة.

7. المشروبات الغازية

تناول المشروبات الغازية يتسبب في تكوين حصوات الكلى و الإصابة بانتفاخات البطن و زيادة الضغط بداخل المعدة.

8. التدخين

التدخين يعمل على رفع ضغط الدم و الإصابة بالسكري مما يزيد من مخاطر الكلى كما أن النيكوتين يعمل على ترسب حمض اليورك في أنابيب الكلى مما يتسبب في إنسدادها.

9. الملح

تناول الملح بكثرة فعلى الرغم من حاجة الجسم إليه إلا أن زيادته تتسبب في ارتفاع ضغط الدم مما يزيد من الحمل على الكلى و يجب ألا يزيد مقدار الملح في أطعمتكِ عن خمس غرامات في اليوم.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع