أطعمة تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع سريعاً

Hossam Serag

الإصابة بعدة أمراض منها الأزمات القلبية و السكتات الدماغية ترجع إلى إرتفاع ضغط الدم و هي تعد من أكثر الأمراض التي تتسبب في وفاة الكثيرين حول العالم و لذلك ينبغي لكل شخص أن يحافظ على ضغط دمه متوازناً ومضبوطاً.

و للحفاظ على ضغط الدم توجد عدة طرق منها الحفاظ على وزن الجسم و الإمتناع عن التدخين و أهم العوامل الأخرى هي النظام الغذائي المتبع فهو يؤثر على ضغط الدم بشكل كبير.

و لذلك نعرض عليكِ فيما يلي مجموعة من الأغذية التي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع.

الجزر

الجزر يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم و الذي ثبت علميا أنه يحد من ارتفاع ضغط الدم و الذي يتسبب بدوره في الإصابة بأمراض القلب و لذلك فإن شرب عصير الجزر يحافظ على ضغط الدم في معدله الطبيعي عن طريق تنظيم ضربات القلب و وظائف الكلى.

العناب

 العناب يمكن تناوله باردا أو ساخنا و قد أكدت عدة دراسات علمية بأنه يساهم في تنشيط عضلات القلب و يخفض ضغط الدم المرتفع و يقلل من نمو الخلايا السرطانية و قد أكد العديد من الباحثين أنه يساهم كذلك في تقوية عضلة القلب كما إنه يحتوي على كميات وفيرة من فيتامين ج و من الأعشاب الأخرى التي تؤدي نفس الغرض الكزبرة  و النعناع و الزنجبيل و الزعتر و كذلك الرمان و الخرشوف.

السبانخ

السبانخ من أهم الخضروات الورقية التي تحتوي على الحديد كما إن عدد السعرات الحرارية فيها قليل و بها كميات وفيرة من الألياف و تحتوي على مواد مفيدة للقلب مثل البوتاسيوم و الفولات و الماغنيسيوم و هي تخفض مستويات ضغط الدم و تحافظ عليها.

الفواكه

الفواكه التي تحتوي على الماغنيسيوم تساهم في تخفيف ضغط الدم المرتفع و منها الكمثرى و البرتقال و الموز و العنب و البطيخ.

الكرفس

الكرفس هو أحد الخضروات الورقية الخضراء الذي يحتوي على عناصر غذائية عديد تساهم في إراحة بطانة عضلات الأوعية الدموية مما يتسبب في انخفاض ضغط الدم كما إنه يحتوي على فيتامين ج و البوتاسيوم و الكالسيوم و الماغنيسيوم التي تساهم في خفض ضغط الدم و قد أوضحت دراسة صدرت عن نيويورك تايمز أن من يتناولون أربعة عروق من الكرفس كل يوم ينخفض ضغط الدم لديهم بنسبة تصل إلى أربعة عشر بالمائة أكثر من الذين لا يتناولونه.

الموز

الموز يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم و الذي يفيد في عمل القلب و يساهم في تنظيم ضغط الدم و قد نشر موقع غيزوندهايت هويته دراسة قام بها عدد من الباحثين أثبتت أن تناول موزتين كل يوم يخفض ضغط الدم بنسبة عشرة بالمائة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع