الأغذية المفيدة و الممنوعة لمرضى ضغط الدم بأنواعه

Mohamed Omran


هناك بعض الأمراض التي أصبحت شائعة بين الناس في الفترة الحالية و من هذه الأمراض مرض ضغط الدم فبعض الناس يعانون من إرتفاعه و البعض الآخر يعانون من إنخفاضه.


و لأن التغذية هي الأساس للإنسان فهناك أطعمة و مشروبات يجب على مرضى ضغط الدم الإبتعاد عنها بينما توجد أغذية أخرى ينصح بتناولها.

نقدم لكِ في هذا المقال الأغذية المسموح بها و الممنوعة عن مرضى ضغط الدم.

الأطعمة التي تساعد في ارتفاع ضغط الدم:

- الغنية بالكوليسترول مثل المخ و الكبدة و اللحوم الحمراء خاصة إذا تم طهوها مقلية.


- المخللات و الأطعمة المملحة.


- المشروبات التي تحتوي على الكافين مثل القهوة.


- مشروب العرق سوس.

الأغذية التي تتسبب في إنخفاض ضغط الدم:

- العناب المنقوع أو المغلي.


- الشاي الأخضر نظراً لوجود مادة كاتيشين به و التي تقوم بخفض ضغط الدم.


- تناول ثلاث ملاعق من زيت الزيتون أو زيت السمسم كل يوم يقلل من ضغط الدم المرتفع.


- البرقوق و البطيخ و الموز تمتاز بإحتوائها على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوى ضغط الدم و الوظائف التي يقوم بها القلب في المعدل الصحيح كما توجد بها نسبة بسيطة من الصوديوم لذلك فهو آمن لمصابي إرتفاع ضغط الدم نظراً لأن الصوديوم هو المتسبب الرئيسي في هذا المرض كما تمنح المصابين بالمرض البوتاسيوم و الماغنيسيوم اللذين يحتاج الجسم إليهما.

- الخرشوف ينصح بتناول خلاصته لأنه يقوم بخفض ضغط الدم و الكوليسترول.


- البنجر الأحمر به مادة النترات التي تقوم بخفض ضغط الدم بعد مرور ساعة من تناوله و يستمر ضغط الدم في هذا المعدل لمدة أربع و عشرين ساعة كاملة.


- الكاكاو الخام يقوم بخفض ضغط الدم و ليس تناول الشيكولاتة لأن الكاكاو الموجود فيها تمت إضافة السكر إليه و معالجته كيميائياً.


- الثوم يمنح الجسم العديد من الفوائد فهو يقي القلب من الإصابة بالعديد من الأمراض و يساعد الجسم في خفض مستوى الكوليسترول في الدم و يمنع تخثره مما يحمي القلب من النوبات و الدماغ من الإصابة بالسكتات و لذلك ينصح الخبراء بتناول فصين من الثوم كل يوم و هذا من شأنه أن يخفض ضغط الدم المرتفع و يحمي القلب و يحافظ على سلامته.

- وصفة أوراق الزيتون :

المكونات : -

أربع ملاعق كبيرة من أوراق الزيتون - كوبان من الماء البارد.

الطريقة :

يتم وضع أوراق الزيتون في الماء البارد على النار حتى يصل إلى درجة الغليان ثم يتم تغطيته و تركه لمدة عشر دقائق و بعد ذلك تتم تصفيته و يشرب كوب بعد الإنتهاء من تناول الوجبة.


إعلانات google