فوائد السبانخ لصحة البشرة والعيون والمناعة

Mohamed Omran


السبانخ هي إحدى الخضروات التي يفضل الكثيرون تناولها و تتميز بأنه يمكن تناولها بأكثر من طريقة فيمكن طبخها أو إضافتها إلى السلطة و غيرها من الطرق.


و تحتوي السبانخ على عدة عناصر غذائية منها معادن الحديد و البوتاسيوم و الفوسفور و الماغنسيوم و الكالسيوم و الصوديوم و الزنك و المنجنيز و الماغنسيوم و السيلينيوم و فيتامينات ج و ب 1 و ب 2 و ب 6 و ك و هـ و أ.

نقدم لكِ في هذا المقال الفوائد الصحية التي يمنحها السبانخ لجسمك.

السرطان

- يكافح مرض السرطان نظراً لإحتوائه على عناصر الفلافونويد التي تعمل كمضادات للأكسدة التي تقوم بتحييد الجذور الحرة في الجسم و قد خلصت بعض الدراسات العلمية إلى أن النساء اللاتي يتناولن السبانخ بإنتظام تقل لديهم فرص الإصابة بمرض سرطان الثدي كما أنه يقلل من حدة سرطان الجلد و يقلل من نمو سرطان المعدة كما إنه يحتوي على مادة الكاروتينات التي تمنع خلايا سرطان البروستاتا من التكاثر و النمو و تجعلها تدمر نفسها بنفسها كما يحتوي أيضاً على مركب فلافونويد الكايمبفيرول الذي يمنع خلايا سرطان المبيض من التكاثر.

القلب والشرايين

- يحافظ على صحة القلب و الأوعية الدموية و يحمي الشرايين نظراً لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج و مادة البيتاكاروتين اللذين يعملان كمضادات للأكسدة مما يجعلهما يمنعان كوليسترول الدم من التأكسد كما تساعد عناصر المغنسيوم و الزنك و السيلينيوم على تخفيف ضغط الدم.

المناعة

- يقوي جهاز المناعة لإحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين أ الذي يساهم في بناء الخلايا البيضاء في الدم التي تكافح الأمراض التي تصيب الجسم.

الطاقة

- يقوم بتوفير الطاقة التي يقوم بها الجسم في نقل الأكسجين في خلاياه نظراً لإحتوائه على عنصر الحديد الذي هو عنصر أساسي في بناء الهيموجلوبين كما إنه يقوم بتعويض الجسم عن الدم الذي يفقده أثناء فترة الحيض.

العظام

- يقوي العظام نظراً لإحتوائه على كمية كبيرة من فيتايمن ك الذي يمنع الخلايا التي تقوم بجعل العظام تتآكل من النشاط كما يقوم بمساعدة الجسم في إنتاج بروتين أوستيوكالسين الذي يمنح العظام القوة و الكثافة.

البشرة

- يفيد البشرة و يمنحها الصحة و الحيوية نظراً لإحتوائه على فيتامين أ الذي يقي الجلد و يرطبه مما يمنع التجاعيد و حبوب الشباب من الظهور و يكافح كذلك مرض الصدفية.

العيون

- يفيد العيون و صحتها نظراً لإحتوائه على مادة كرتنواد الوتين التي تحمي العيون من الإصابة بالضمور البقعي و عدسة العين من الإعتام.

الدماغ

- يقوي نشاط الدماغ و يساعد على زيادة القدرات العقلية و يجعل آثار الخرف تتناقص عند التقدم في العمر.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع