أغذية صحية لتجنب مضاعفات مرض السكري

Eman

يعيش مرضى السكري في حيرة بين الأغذية الممنوعة والمسموح بها، لكن علماء التغذية يؤكدون على أهمية التركيز على الأغذية السليمة و التي تساعد في السيطرة على السكري والتخفيف من أعراضه.

لا داعي للقلق فهناك العديد من الأغذية المسموح بها، والتي تتيح فرصة للتنوع في الإختيار، إليكِ بعض هذه الأغذية المسموح بها.

الطماطم

تحتوي الطماطم على مادة (الليكوبين) والذي يقلل نسبة الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات، وكذلك الوقاية من أمراض القلب والعيون. والطماطم تساعد على تنظيم السكر في الدم، لعدم إحتوائها على الكربوهيدرات، بل تعد مصدرا عاليا للالياف الغذائية التي تساعد على تنظيم امتصاص السكر في الدم، كما تعتبر مصدرا لعنصر الكروميوم والذي يعمل على تنظيم معدل السكر في الدم .

الفاصوليا

تعد الفاصوليا غنية بالألياف والبروتين، وتشير الدراسات إلى أن الفاصوليا، تضبط مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

اللفت

 يوفر اللفت أكثر من 100% من الاستهلاك اليومي الموصى به من فيتامين A وK، كما أن الخضر الورقية الخضراء (السبانخ) بالإضافة إلى اللفت تعد ذات سعرات حرارية منخفضة.

الحليب والروب (الزبادي) خالي الدسم

 تُعد هذه الأغذية غنية بفيتامين D الضروري لصحة جيدة، وهي من الأغذية الجيدة لمرضى السكري حيث السعرات الحرارية منخفضة.

الحبوب الكاملة

الشعير والعدس، والحبوب الكاملة الأخرى: ان هذه الفئة من الأطعمة غنية بمضادات الأكسدة والألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، وتساعد على تكسير الدهون والحفاظ على الجهاز الهضمي بصحة جيدة. ومن يتناول الشعير يحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم، كما تقلل الحبوب الكاملة من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

الخضراوات غير النشوية

وهي الخضراوات التي لا تحتوي على النشويات، ولا تتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم، مثل البروكلي والجزر. كما أنها تعمل على الإحساس بالشبع، وتقليل الشهية وإمداد الجسم بمايحتاجه من الفيتامينات والمعادن والألياف، وهي قليلة السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

السلمون والأسماك

يعتبر السلمون غني بالأميغا 3، والذي يقلل الإصابة بأمراض القلب والشرايين، بالإضافة إلى غناه بفيتامين D لكن يجب إستشارة طبيبك حول نوع الأسماك التي يمكنكِ تناولها، وفقا لحالتكِ الصحية.

التوت البري

يحتوي التوت البري على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى احتواءه على مضادات الالتهاب، فهو يقلل من الارتفاع المفاجئ والسريع من مستوى السكر في الدم وبالتالي يحافظ على التوازن في مستويات السكر.

البرتقال والحمضيات

البرتقال يعد من الفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة، وهو مصدر غني لفيتامين C الضروري جدا لبناء الخلايا التالفة، بالإضافة إلى احتواءه على كميات عالية من الألياف، وعادة ما ينصح بعدم تناوله كعصير وانما على شكله الطبيعي.

 

مع الاهتمام بتناول هذه الأطعمة الصحية يمكن ضبط معدلات السكر في الدم وتجنب مضاعفات السكري! تابعونا للمزيد من النصائح والحقائق حول مرض السكري.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع