تعرفي على أطعمة تساعدك على الاسترخاء والهدوء

Eman



في ظل سرعة وتيرة الحياة والقلق والتوتر، والرغبة في التهام كميات كبيرة من الأطعمة نتيجة لذلك ،قام العلماء بدراسات كثيرة أثبتت بحث الإنسان الدائم عن الراحة والسعادة، وأن هناك أطعمة تساعد في الوصول لحالة الهدوء والراحة والسكينة ، لاحتوائها على هرمون (السيراتونين) والذي يُذهب التوتر عن الجسم ويُعرف بهرمون الهدوء والراحة .

بعض الأطعمة التي تحتوي على هرمون (السيراتونين)

التمر والتين :

من الأطعمة التي تحتوي على السيراتونين التمر والتين فكلاهما يحتوي الحمض الأميني (التربتوفان) أيضا وكذلك الحديد والسيلينيوم والمغنسيوم

 

الأسماك  :

وجد العلماء أن من يعيشون بالقرب من البحار أكثر سعادة بسبب تناولهم الكثير من الأسماك ذلك أن الحامض الدهني (أوميجا3 ) الموجود في أسماك أعماق البحار ، يحتوي على نفس وظائف العقاقير المضادة للاكتئاب ، ويساعد على تهدئة الأعصاب ويزيد من إفراز هرمون سيروتونين.

 

الموز :

 أما الموز فيحتوي على مركبات كيميائية طبيعية ،  تُعطي الناس دفعة تزيد ثقتهم بأنفسهم ، فضلا عن أن الموز هو أيضا مصدر لبروتين (تريبتوفان) و(فيتامين ب6 )، وكلاهما يساعد الدماغ على صنع هرمون سيروتونين.

الشوكولاتة :

من الأغذية التي ترفع هرمون الراحة ، ولكن ربما هي أكثر الأغذية المحببة للناس ومفعولها قد يكون أقوى من غيرها بسبب الإرتباط العاطفي بها منذ الطفولة. وعلميًا جميع الاغذية من مجموعة الكربوهيدرات تعطي نفس الشعور بالراحة و الأكل عمومًا يزيد من هذه الهرمونات لأنه مصدر للطمأنينة والشعور بالهدوء الفيزيولوجي والنفسي.

لحم الديك الرومي أو (التيركي ) والدجاج والبيض:

 تناول هذه الأطعمة يوفر كل المواد الغذائية لتحفيز هرمون الراحة (السيراتونين).

 

البطاطس والخضار والفاكهة :

البطاطس وغيرها من خضار وفواكه تحتوي على التريبتوفان ، لذلك فإن تناول حبات من  موز أو أي فاكهة أو حتى بطاطس مشوية يكون لها نفس المفعول.


وجد العلماء أيضا أن قلة الغذاء والأطعمة النشوية ، تسبب شح بهرمون الراحة ( السيراتونين ) وتزيد الهرمونات المضادة والتي بدورها تزيد التوتر والقلق والجوع .

إعلانات google