٧ أطعمة للحفاظ على صحة البنكرياس وحمايته من الأورام

Sara Ahmed


من أهم أعضاء الجسم التي يجهل العديد من الأشخاص وظيفته في الجسم هو البنكرياس. ويلعب البنكرياس دور أساسي في عملية الهضم وهو تكسير الطعام وتحويله إلى طاقة تستخدمها الخلايا للقيام بوظائفها الطبيعية، حيث تفرز جزر لانجرهانز الموجودة في البنكرياس هرمون الأنسولين المسئول عن تكسير المواد الكربوهيدراتية كالنشا والسكريات وما يتبع ذلك من تنظيم مستوى السكر في الدم.

  • وقد وُجد أنه يمكن الحفاظ على صحة البنكرياس وحمايته من الإلتهاب، والأورام السرطانية عن طريق تناول بعض الأطعمة وأهمها:

الثوم:

برغم رائحته النفاذة التي قد لا يفضلها الكثيرون فإن الثوم يحتوي على العديد من العناصر الغذائية كالكبريت، الأرجينين، الفلافونيدات، السيلينيوم، والتي لها تعمل على حماية أنسجة البنكرياس.

وفي دراسة أجرتها جامعة سان فرانسيسكو ونشرت في المعهد القومي للأورام وجد أن الأشخاص التي تتناول الأطعمة الغنية بالثوم تنخفض لديهم معدل الأصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 54 %.

الزبادي المدعمة بخمائر البروبيوتيك:

في بحث أجرته جامعة كولومبيا في 2013 وُجد أن تناول 3 أكواب من الزبادي قليلة الدسم والمدعمة بخمائر البروبيوتيك يومياً  يساعد على تحسين عملية الهضم، ويحمي الجهاز الهضمي بصفة عامة والبنكرياس بصفة خاصة من الأورام السرطانية.

السبانخ:

يشير خبراء التغذية في المعهد الألماني للتغذية البشرية أن أفضل وسيلة للحفاظ على صحة البنكرياس والوقاية من سرطان البنكرياس هي تناول السبانخ والخضروات الورقية بكميات وفيرة وذلك لاحتوائها على نسب مرتفعة من فيتامينات B وعنصر الحديد.

المشروم:

المشروم أو كما يُعرف بالطعام السحري نظراً لفوائده الصحية المتعددة، من الأطعمة التي ثبت فاعليتها في الوقاية من سرطان البنكرياس وذلك وفقاً لدراسة أجراها مركز أبحاث الأورام السرطانية بجامعة أنديانا.

البروكلي:

البروكلي والخضروات التي تنتمي لنفس الفصيلة كالقرنبيط تعمل على منع نمو الخلايا السرطانية في البنكرياس وتحمي أنسجته من الإلتهاب.

  • احرصي على تقديم البروكلي لأطفالك من الصغر لزيادة كفاءة الجهاز المناعي لديهم.

العنب الأحمر:

في واحدة من الدراسات الحديثة التي أجراها مركز جامعة روشستر الطبي في نيويورك، وُجد أن القشرة الخارجية للعنب الأحمر تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة وأهمها مادة الريسفيراترول والتي تقضي على الأورام السرطانية في البنكرياس.

البطاطا الحلوة:

البطاطا الحلوة من الأطعمة التي يمكن لمرضى السكر تناولها كتحلية منخفضة السكريات، كما تساعد على حماية أنسجة البنكرياس حيث تعمل الصبغة البرتقالية الموجودة في البطاطا على تحفيز وظائف البنكرياس وحمايته من الأورام السرطانية بنسبة 50% وفقاً لدراسة أجريت في جامعة كاليفورنيا.

الطعام الصحي قد يغنيكِ عن الإصابة بالعديد من الأمراض فاحرصي دائماً على التغذية الصحية السليمة لكِ ولأفراد أسرتك.

اقرئي أيضاً:

أهم الفوائد الصحية لتناول الماء بالليمون في الصباح

الشاي الأخضر سر الوقاية من الشيخوخة !

عناصر غذائية ضرورية تحتاجها المرأة

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع