تعرفي على فوائد السيلينيوم الصحية

Eman


السيلينيوم هو أحد مضادات الأكسدة الهامة والحيوية للجسم ، خاصة إذا كان مصحوبا بفيتامين (ه) أو فيتامين E ، وله العديد من الفوائد للجسم منها:


- يعمل السيلينيوم علي تثبيط (تقليل) أكسدة الدهون ، وهو بذلك يحمي جهاز المناعة عن طريق منع تكون الشقوق (الشوارد) الحرة التي يمكن أن تسبب تلفا وآثارا مدمرة بالجسم. 


- يقي السلينيوم من تكون أنواع معينة من السرطان . 


- ويعمل بالتعاون مع فيتامين E  للمساعدة على إنتاج الأجسام المضادة والمساعدة في المحافظة على سلامة القلب والكبد .


- يحتاجه الجسم بكميات ضئيلة لكنه  ضروري لأداء البنكرياس لوظائفه ولمرونة الأنسجة. وعند إضافته إلى فيتامين E والزنك، فإنه قد يخفف حالة تضخم البروستاتا .


- ويوجد ارتباط قوي بين نقص عنصر السيلينيوم والإصابة بالسرطان وأمراض القلب. كما أن هذا النقص يكون مصحوبا بالإعياء وضعف النمو وارتفاع مستويات الكولسترول والإصابة بالعدوى وتدهور الكبد والبنكرياس والإصابة بالعقم.


وتشمل أعراض نقص السيلينيوم بالجسم: التهاب المفاصل وتقصف الأظافر ورائحة غير طبيعية للنفس كرائحة الثوم، واضطرابات بالمعدة والأمعاء، وسقوط الشعر، والتهيج، وتدهور الكبد والكلى، والإحساس بطعم معدني بالفم، وشحوب الجلد وظهور طفح جلدي، واصفرار الجلد.


ويعد السيلينيوم مضادًّا للعديد من المعادن السامة، والتي تشمل الزئبق والرصاص والزرنيخ والألومونيوم والكادميوم. وقد يرتبط السيلينيوم بهذه المعادن ويخرجها من الجسم.

مصادره في الغذاء:

يوجد السيلينيوم في اللحوم والحبوب، ويمكن الحصول على السيلينيوم من المكسرات وخميرة البيرة والبروكلي والأرز الكامل والدجاج ومنتجات الألبان والثوم والبصل والكبد والعسل الأسود وسمك السلمون والتونة والأغذية البحرية والخضراوات وجنين القمح والحبوب الكاملة. ومن الأعشاب المحتوية على السيلينيوم: الشطة والبابونج وبذور الشمر والحلبة والثوم والجنسنج و المقدونس والنعناع وغيرها.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع