فوائد تناول الأعشاب والخضروات في تقوية الذاكرة

Eman


بعد العديد من الأبحاث علي الغذاء وفوائده ، وجد علماء التغذية أن هناك أطعمة تفيد الإنسان وتقوي ذاكرته ، حيث أصبح النسيان سمة من سمات العصر ، تتحكم فيه عدة عوامل أخري إضافة لنمط الحياة والتعود علي تناول الوجبات السريعة ، والتلوث البيئي وعوادم السيارات وأكاسيد الرصاص وتلوث (تسمم ) الألومنيوم والتعرض للمبيدات ، وكذلك الحالة النفسية للإنسان .

لذلك يوجه علماء التغذية عدة نصائح لتناول أطعمة تحتوي علي مضادات أكسدة وتقوي الذاكرة ، خاصة بعدما زادت الشكوي من الصغار أيضا من عدم القدرة علي التذكر ، خاصة أيام الإمتحانات .

وقد وجد العلماء ضالتهم في بعض الأعشاب والخضروات الطازجة والتي تفيد في تقوية الذاكرة ، منها

1- الروزماري :

هو من أشهر الأعشاب التي تم استخدامها لتعزيز الذاكرة على مدى التاريخ ، حيث أثبت العلماء أن الروزماري غني بمضادات الأكسدة ، لاسيما حمض الكارنوسيك الذي يعمل على التوغل في خلايا المخ وينشطه ، وقد أثبتت الدراسات  أن حتى رائحة الروزماري يمكن أن تعمل على تحسين الذاكرة.

2- الجينسنج :

 من أبرز الأعشاب الأخرى أيضاً في مجال تقوية الذاكرة الجينسنج، حيث ثبت  أنه يعمل على تحفيز ناقلات المخ العصبية.

3- الكركم :

شهير جدا بين الأعشاب وله فوائد عديدة ،ويعتبر أيضاً الكركم واحداً من أفضل التوابل التي تعمل على تقوية الذاكرة ، حيث أنه غني بالكركمين التي تعمل على منع الإصابة بألزهايمر،  و يعمل أيضاً على مقاومة الالتهابات والكولسترول من خلال منعه تكون بيتا أميلويد ، ومن ثم يعمل على تدفق الدم بشكل جيد إلى المخ.


4- الخضروات :

وجد العلماء أن تناول حمض الفوليك يقي من ألزهايمر ، ويتوافر حمض الفوليك بكثرة في الخضروات مثل السبانخ والبروكلي والبنجر.

فمثلاً تعتبر السبانخ من أفضل الخضروات لزيادة الذاكرة ، حيث تحتوي على حامض الفوليك وفيتامين ك و فيتامين هـ.


وكانت هناك دراسة  قد كشفت عن أن تناول الخضروات الخضراء أو الصفراء أو الصليبية مثل البروكلي ثلاث مرات في اليوم ، يعمل على تأخير التدهور المحتمل للذاكرة بمقدار 40%.حمض الفوليك هام أيضا للحامل والجنين حيث يقوي أنسجة المخ عند الجنين خاصة خلال الشهور الثلاثة الأولي من الحمل .


وهكذا نجد أن العودة للطبيعة وتناول الغذاء بصورته الطبيعية يقينا من مرض العصر وهو ألزهايمر والخرف والنسيان ، دمتم بصحة مع الطبيعة .

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع