فوائد الحبهان (الهيل) عشبة واحدة وفوائد عديدة

Eman


الهيل أو الحبهان من أروع التوابل في المطبخ العربي  ، يتميز برائحة زكية  ويستخدم لأغراض الطبخ ، وتعد منه أغلي أنواع القهوة العربية (الهيل) .

وقد ثبت علميا أن له فوائد أخري بحسب رأي العلماء حيث أكدوا أن الحبهان (الهيل ) له فوائد عديدة فهذه العشبة  تدخل فى صناعة العديد من الأدوية، لاحتوائها علي زيوت طيارة ومركبات أخري عديدة . ومن فوائده المتعددة :


1- يستخدم الحبهان (الهيل) في  تخفيف آلام المعدة، وهو مضاد للتشنج، ومنبه هضمي ، وفاتح للشهية ( يوضع في حساء الدجاج واللحوم ).


2- يعالج الحبهان (الهيل) الدمامل إذا تم غسل المكان المصاب بمستخلصه عدة مرات يوميا، ويكافح الفطريات التي تسبب قشرة الرأس.


3- يستخدم الحبهان (الهيل) لإخراج البلغم من الشعب الهوائية، وذلك بأخذ ملعقة من مسحوق الأوراق الجافة، وتضاف إلى كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاثة أكواب في اليوم .


4- يحتوي الهيل  علي مركبات عديدة تحارب الجراثيم ،، ومنها ميكروبات الفم المسببة للتسوس والتهابات اللثة، ويكافح البكتيريا المسببة لحب الشباب.


5- يعالج الحبهان (الهيل)  الربو والتهاب القصبات والبرد، والكحة، والإسهال، والصداع.


6- يخفف من آلام حصى الكلى والوهن، ورائحة الفم، ولزيادة الرغبة، ولعلاج الصفراء .


7- يعالج الحبهان (الهيل) المغص ومعطر للفم، كما يستعمل كمنبه للقلب، كما يكسب الأطعمة مذاقا خاصا فاتحا للشهية.


8- بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن الحبهان يستخدم مع الشاي الأخضر للوقاية من الذبحات القلبية والسكتات الدماغية، والمركبات الموجودة في الحبهان والشاي الأخضر تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتسبب استرخاء العضلات فى المساء.


9- ويخفف الآلام الناتجة عن تناول البصل والثوم، ويعالج  مشاكل واضطرابات البول والاضطرابات التناسلية، ويعالج حرقة القلب والحموضة .


10- يسكن آلام المخاض (الولادة ) ويساعد علي شعور الوالدة بالراحة أيام النفاس (بعد الولادة ) خصوصا إذا تم تناوله كمشروب مهديء مع التمر (يحقق للأم فائدة عظيمة ).


11- يحتوي الحبهان ( الهيل) علي مواد تدخل في صناعة بعض  الأدوية والمراهم التي تدخل عبر الجلد إلى الجسم وتسرع من تأثيرها، بالإضافة إلى ذلك فهو ينافس الأدوية المضادة للالتهاب، لأن له نفس تأثيرها.


ملعقة من مسحوق الهيل (الحبهان ) علي كوب ماء مغلي يغطي ويترك 10 دقائق ثم يتم شربه دافئا ، يعطي فوائد عظيمة .

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع