نصائح لسحور صحي في رمضان

Hossam Serag
يواجه الكثير منا بعض المشكلات الصحية والغذائية في شهر رمضان كالجوع والعطش خلال فترة الصوم، ويرجع ذلك الأمر إلى نوعية وكمية الطعام الذي نتناوله في وجبة السحور.
 
تقدم مجلة حياتكِ في هذه المقالة بعض النصائح الغذائية التي تساعدكِ على الصوم بشكل صحي وبدون الشعور بالجوع والعطش خلال فترة الصوم لتستمتعي بصوم صحي وخالي من مشكلات المعدة المختلفة.

المياه

تناول المياه بكمية كبيرة على وجبة السحور ليس بالأمر المثالي لتجنب العطش الشديد خلال فترة الصوم، فلن تساعد هذه الكمية الكبيرة من المياه في التقليل من الشعور بالعطش، فتناول كمية كبيرة من المياه بعد الانتهاء من تناول وجبة السحور يساعد في التقليل من تركيز العصارات الهضمية التي تفرزها المعدة مما يساعد في الإصابة بعسر الهضم، لذلك قومي بتناول كمية مناسبة من المياه بعد الانتهاء من وجبة السحور وإذا رغبت في التقليل من الشعور بالعطش قومي بتناول كمية من المياه موزعة على اليوم حتى يتمكن جسمك من تخزين المياه فيه.

النوم

لا تقومي بالنوم بعد الانتهاء من تناول وجبة السحور مباشرة وإنما قومي ببعض الأنشطة التي تلهيكي عن الحاجة إلى النوم، وذلك لتساعدي جهازك الهضمي على هضم الوجبة بنجاح للاستفادة بالعناصر التي تحتويها في الصوم.

الوجبات الغنية بالدهون

عليكِ اختيار الوجبات التي ستقومين بتناولها وتقديمها لأفراد أسرتك على مائدة وجبة السحور، قومي باختيار وجبات خفيفة وغير غنية بالدهون وذلك حتى لا يشكل هضمها عبئًا كبيرًا على المعدة والجهاز الهضمي.

التوابل

قومي بالابتعاد عن تناول وتقديم الوجبات الغنية بالتوابل والأملاح على مائدة وجبة السحور وذلك حتى لا تتسبب هذه الأغذية في التعزيز من الشعور بالعطش خلال فترة الصوم، وقومي باختيار وجبات خالية من التوابل والملح لتساعدي جهازك الهضمي على هضم هذه الأغذية بنجاح وبدون الشعور بتعب.

البوتاسيوم

تناول أصناف غذائية غنية بعنصر البوتاسيوم على وجبة السحور أمر مهم وضروري لصوم خالي من العطش، ويوجد البوتاسيوم في العديد من الأغذية كالحليب والتمر والأفوكادو والفستق، قومي بإدخال هذه المأكولات على مائدة السحور حتى لا تشعري بالعطش خلال فترة الصوم.

المشروبات الغازية

لا تقومي بتناول المشروبات الغازية بعد الانتهاء من تناول وجبة السحور فهي تملأ المعدة وتحد من كفائتها ولا تساعد في الصوم بشكل صحي.
 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

1 تعليق

الحشرات التصنيفات الأقل من منا اليوم لا يشعر بالفضول تجاه الحشرات التي يقابلها في حياته اليومية فهنالك الكثير من الأنواع، ولكن عن كنت تظن أن ما تراه

المصدر: الحشرات التصنيفات الأقل معلومات هامة .. تعرف عليها