سبعة أسباب لإضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي

Danya Nasser


كثيرا ما نسمع في هذه الأيام عن بذور الشيا, أو ما تسمى بال "Chia Seeds " , و ذلك

لكثرة فوائدها. تزرع الشيا تجاريا في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية, حيث أن بذورها تعتبر مصدر غني لأحماض أوميغا 3 الدهنية.


تشكل الشيا مصدر غذائي مهم حيث أنها تحتوي على الكالسيوم والمنغنيز والفوسفور و تعتبر مصدرا كبيرا للدهون الصحية مثل الأوميغا 3. يمكن أن تضاف الشيا إلى لبن الزبادي , العصائر و أيضا تؤكل مع السلطة.

إليك سبع أسباب لإضافة بذور الشيا إلى نظامك الغذائي! 


1.محاربة السكري

تجرى دراسات على احتمال استخدام بذور الشيا لعلاج مرض السكري من النوع 2 بسبب قدرتها على إبطاء عملية الهضم.يتطور طلاء هلامي حول بذور الشيا عند تعرضها للسوائل فذلك يساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.


2.مصدر للألياف

مجرد 28 غرام أو أونصة واحدة من الشيا تحتوي على 11 غراما من الألياف.إضافة بعض الشيا إلى النظام الغذائي الخاص بك هو وسيلة سهلة للتأكد من أنك تحصلي على كمية جيدة من الألياف، فهو مهم لصحة الجهاز الهضمي و يقي من أمراض السرطان مثل سرطان القولون و الثدي.


3.مصدر للأوميغا 3

تحتوي بذور الشيا على كمية عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية, مع ما يقارب من خمسة جرامات في الاونصة الواحدة.و تعتبر هذه الدهون صحية حيث أنها تقي من أمراض القلب و مهمة لصحة الدماغ.


4.تقوي الأسنان و العظام

تحتوي بذور الشيا على 18% من  الاستهلاك اليومي الموصى به للكالسيوم، و الذي يساعد في المحافظة على صحة العظام و الفم، ومنع هشاشة العظام.


5.غني بالفسفور

مع 27 في المائة من القيمة اليومية للفوسفور, تساعد بذور الشيا على الحفاظ على صحة العظام والأسنان. يستخدم الجسم الفسفور لتجميع البروتين لنمو الخلايا والأنسجة والإصلاح.


6.مصدر للبروتين

تعتبر بذور الشيا أيضا مصدرا كبيرا للبروتين للنباتيين و لا يحتوي على أي كوليسترول. الحصة الواحدة 28 غرام من هذه البذور تحتوي على 4.4 غراما من البروتين، ما يقارب من 10 في المائة من القيمة اليومية.


7.تحسين صحة القلب

وفقا لعيادة كليفلاند، تبين أن بذور الشيا تحسن ضغط الدم لدى مرضى السكري، ويمكن أيضا زيادة الكولسترول الصحي ( HDL) في حين خفض المجموع، LDL، والكولسترول.


إعلانات google