5 خضراوات تصبح صحية أكثر بعد طهوها

Amira


الجميع يعتقدون أن تناول الخضراوات والفواكه بدون طهي هو الأكثر صحية، وهذا ينطبق بالفعل على معظم الأطعمة الطبيعية. ولكن، هناك بعض الخضراوات التي تحتاج الى الحرارة لتكسير بنية الخلايا الخاصة بها مما يسهل خروج المغذيات من الخلايا ويجعلها أسهل في الامتصاص داخل الجسم. والمقصود بالطهو هنا هو الطهو الصحي مثل الطهو على البخار، السلق أو الشوي وليس القلي بالطبع الذي يجعل الأطعمة غير صحية بالمرة. في هذا المقال نتعرف على 5 خضراوات تصبح أكثر صحية بعد طهوها وهذه الخضراوات هي:

1-السبانخ

طبخ السبانخ يعزز قدرة الجسم على امتصاص جميع المواد الغذائية الرائعة التي تحتويها أوراق السبانخ، مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة مثل اللوتين وبيتا كاروتين. كمية الكالسيوم، على سبيل المثال، تتضاعف ثلاث مرات في الواقع عند طهي السبانخ.

2-أوراق اللفت

اللفت النيء هو أصعب على الجهاز الهضمي من اللفت المطبوخ، كما أنه أيضاً أقل في القيمة الغذائية. طبخ اللفت يزيد مستوياته من الفيتامينات A، K وكذلك الألياف.

3-الفطر أو المشروم

الفطر المطبوخ ليست مجرد خيار أكثر صحة، كما انه خيار أكثر أماناً. هناك عدة أنواع من الفطر التي هي آمنة للأكل فقط عندما تكون مطبوخة. كما ان باقي الأنواع تكون صعبة جداً في الهضم إذا لم يتم طهوها، فالفطر يتمتع بهياكل خلوية صعبة للغاية، لذلك يجب أن يطهى جيداً لاستخلاص المواد المغذية، مما يجعله أسهل في الهضم.

4-الطماطم

طبخ الطماطم يعزز كمية الليكوبين التي يتم تحريرها في الجسم. الطماطم النيئة من ناحية أخرى ينتج عنها فقط حوالي 4٪ من مادة الليكوبين المضادة للأكسدة التي تساعد على انخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

5-الجزر

الجزر  يساعد على تحسين الرؤية وذلك بفضل المستويات العالية من البيتا كاروتين، ومضادات الأكسدة الموجودة بالجزر والتي يحولها الجسم إلى فيتامين A. الجزر الغير مطهو يجعل من الصعب على الجسم الاستفادة من البيتا كاروتين لأنه من الصعب إلى حد ما في الهضم. ولكن مع الطهي ينهار الجدار الخلوي للجزر مما يعزز قيمته الغذائية.

اقرئي أيضاً:

10 أسباب تدفعك الى تناول الطماطم بانتظام

فوائد الجزر المسلوق للرضع

تعرفي إلى فوائد السبانخ الصحية

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع