أطعمة سيئة تضر الجهاز الهضمى

Mohamed Omran

تعد عملية الهضم من العمليات الأساسية التي تقوم عليها الحياة، فهي عملية معقدة يدخل فيها عدد كبير من المركبات الكيميائية والحركات الفيزيائية، والتي تتأثر بالضرورة بتلك المواد التي تدخل في عملية ،  فالجميع يتحدث عن أفضل الأطعمة التي يعشقها الكثيرون، والتى قد تكون فى نفس الوقت مضرة للجهاز الهضمى.

لذلك نقدم لك بعض الأطعمة بالرغم من فائدتها للجسم إلا إنها  قد تكون مضرة في بعض الأحيان على الجهاز الهضمي : -

- الاطعمة عالية الدهون والمقلية :

تعد الأطعمة المقلية من الأطعمة الخطيرة وذلك لانها تعرضك لعملية ارتداد الحامض من المعدة الي المرئ، مما يجعلك تشعرين بالحرقة مما يتسبب في قُرح المرئ أذا ما تكررت، كما ان المواد الغنية بالدهون تؤدي الي الاسهال الدهني، من أجل خروج الدهون الزائدة من الجسم من خلال البراز .

- الفلفل الحار:

الفلفل الحار من الأطعمة الضارة  لمن يعانون من القولون العصبي،  فهو مهيج قوي للأمعاء ويضعف ايضا العضلات في أسفل المرئ مما يسمح بإرتداد أحماض الهضم من المعدة إليه.

- الألبان :

من المعروف أن الألبان أحد اهم مصادر الكالسيوم للجسم، والذي لا يخفي علي أحد فوائده في بناء صحة العظام والأسنان، ولكن بعض منتجات الالبان مثل الحليب والجبن تحتوي علي (سكر اللالكتوز ) وهو صعب الهضم ويحتاج الي أنزيمات معقدة مما يسبب الغازات وانتفاخ البطن والمغص أحيانا، وايضا يصيب (سكر اللالكتوز ) الحساسية لفئة من الأشخاص.

- التوت :

يحتوي التوت علي كميات كبيرة من المواد الغذائية المهمة لانها تحتوي علي كمية كبيرة من البذور الصغيرة، التي قد تسبب إنسدادات في جيوب الامعاء، مما يمكنه أن يتطور ليصيبها بالإلتهاب، وليس التوت وحده، بل وربما معظم الاطعمة التي تحتوي علي مثل هذه البذور.

- الشوكولاتة :

تؤثر الشوكولاتة علي المصابين بالقولون العصبي والامساك، كما أن إحتوائها علي الكافيين يساعد علي التشنجات والانتفاخ.

- القهوة والشاي والمشروبات الغازية:

جميعها تؤثر علي العضلة العاصرة للمرئ وتسبب إرتخائها مما يجعلنا نتعرض لإرتداد حامض المعدة الى المرئ، كما إنها قد تزيد من التشنجات المعوية، وقد يكون كوب الشاي بالنعناع أسوء لمن يعاني من الحرقة.

- الذرة :

والذرة من الطعمة الغنية جدا بالالياف المفيدة، إلا انها تحتوي علي (السليلوز ) وهو نوع من الألياف الذي لا يكسر بسهولة مما قد يسبب عسر الهضم، ولكن قد يكون المضغ الجيد قبل إبتلاعها هو ما سيخلصك من هذه المشكلة.         

إعلانات google