أهم الأطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول...تعرفي عليها وتجنبيها

Sara Ahmed


تزايدت في السنوات الأخيرة نسبة الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم الأمر الذي يتطلب الإهتمام بالعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض وكيفية تجنبها.

ولعل السبب الرئيسي في الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم هو العادات الغذائية السيئة. حيث تحتوي الكثير من الأطعمة على نسبة عالية من الدهون المشبعة والتي تتسبب في تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين الأمر الذي يؤدي إلى تزايد فرص الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

لذا واهتماماً من مجلة حياتكِ بصحة أفراد الأسرة نقدم إليكم قائمة بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.

1-صفار البيض:

يحتل صفار البيض أعلى قائمة الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الكوليسترول حيث يحتوي كل 100 جرام من صفار البيض على 1234 مجم وهي أضعاف النسبة التي يحتاجها الجسم يومياً. لذا على مرضى الكوليسترول المرتفع تقليل تناول البيض وخاصةً الصفار والاكتفاء بتناول بيضة واحدة يومياً كحد أقصى.

2-الجمبري أو الروبيان:

برغم ما تحتويه الأطعمة البحرية من العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل عنصر الفوسفور والبروتينات والفيتامينات إلا أن بعض الأطعمة البحرية تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والتي يجب تناولها بحذر مع مرضى الكوليسترول المرتفع ومرضى القلب وتصلب الشرايين، ومن أهم هذه الأطعمة الروبيان حيث يحتوى 100 جرام من الروبيان على 195 مجم من الكوليسترول.

ويفضل شوي الجمبري والأطعمة البحرية عند طهيها وتجنب تناول الأطعمة البحرية المقلية.

3-الوجبات السريعة:

الوجبات السريعة كالدجاج المقرمش، والبرجر، والبطاطس المقلية تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والغير مشبعة والتي تسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، حيث يحتوي البرجر على 150 مجم من الكوليسترول بينما يحتوي ناجتس الدجاج على 50 مجم من الكوليسترول. ويفضل تناول هذه الأطعمة في المنزل وطهيها بطريقة صحية مثل الشواء كما يفضل تناول الدجاج بعد نزع الجلد والذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون.

4-الزبدة:

تدخل الزبدة كمكون أساسي في المخبوزات والعجائن كما تستخدم كمادة دهنية أساسية في الطهو إلا أنها من المواد المحظورة على مرضى الكوليسترول المرتفع حيث أن ملعقة واحدة من الزبدة تحتوي على 30 مجم من الكوليسترول، وينصح الأطباء مرضى الكوليسترول المرتفع بتقليل تناول المأكولات التي تحتوي على الزبدة واستخدام مادة دهنية صحية في الطهو مثل: زيت الزيتون، أو زيت الصويا.

5-لحم البط:

برغم أن لحوم الطيور تعد من اللحوم الخفيفة والصحية إلا أن لحم البط من أكثر أنواع اللحوم المشبعة بالدهون والكوليسترول، حيث تحتوي شريحة صغيرة من لحم البط على 100 مجم من الكوليسترول.

وكذلك يجب الامتناع عن تناول مرق البط لدسامته الشديدة واحتوائه على نسبة عالية من الدهون والتي قد تضر بصحة القلب وخاصةً في مرضى الكوليسترول المرتفع.

6-الجبن الكريمي:

تحتوي الملعقة الصغيرة من الجبن الكريمي على 27 مجم من الكوليسترول. ويفضل تجنب تناول الجبن الكريمي في مرضى الكوليسترول المرتفع ومرضى السكري وكذلك من يعانون من زيادة الوزن ويمكن استبدالها بأنواع أخرى من الجبن قليل الدهون.

  • كما ينصح الأطباء مرضى الكوليسترول المرتفع بتجنب تناول الكبد، المافن، الأيس كريم، الكريمة المخفوقة.

لتفادي الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم  والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية يجب تجنب تناول هذه الأطعمة وإتباع نظام غذائي صحي متوازن.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع