دراسات حديثة تفيد بأن النباتيين يعمرون لفترات أطول

لا يوجد شيء خاطئ في أكل اللحوم باعتدال، ولكن الأبحاث تظهر أن النباتيين يميلون إلى أن يكونوا أكثر صحة بشكل عام، وعادة ما يعيشون لفترات أطول.

 

وفي دراسة جديدة نشرت في مجلة JAMA للطب الباطني، جمعت هذه الدراسة البيانات من سبع دراسات سريرية و32 دراسة أخرى نشرت بين عامي 1900 و2013 حيث اتبع المشاركين في هذه الدراسات نظام غذائي نباتي، وجاءت النتائج أن النباتيين لديهم انخفاض فيضغط الدم مقارنة بالأشخاص الذين يأكلون اللحوم. وفيما يلي عدد من الأسباب التي تجعل النباتيين يعمرون أكثر من غيرهم من الأشخاص الذين يتناولون اللحوم.

 

 

1- انخفاض ضغط الدم

تشير أحدث الدراسات الى أن وجد الباحثون أن النباتيين ليس فقط لديهم انخفاض في ضغط الدم في المتوسط، ولكن يمكن أيضاً استخدام النظم الغذائية النباتية لخفض ضغط الدم بين الناس الذين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم.

 

2- انخفاض خطر الوفاة المبكرة

وجدت دراسة عام 2013 تم اجراءها على أكثر من 70،000 شخص أن النباتيين لديهم مخاطر أقل بنسبة 12٪ للوفاة مقارنة مع غير النباتيين. ويرجع ذلك الى عدم تعرض النباتيين الى الدهون المشبعة والكوليسترول المسئولين عن انسداد الشرايين، وبالتالي فهم أقل عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة بشكل عام.

 

3- الحالة المزاجية

 دراسة أُجريت عام 2012 قامت بتقسيم المشاركين عشوائياً الى ثلاث مجموعات وفقاً للوجبات الغذائية: مجموعة مسموح لها بتناول كل اللحوم، مجموعة مسموح لها بتناول الأسماك فقط والمجموعة الثالثة اتبعت نظام غذائي نباتي. ووجد الباحثون أنه بعد أسبوعين، سجلت المجموعة النباتية تحسن ملحوظ في الحالة المزاجية عن باقي المجموعات.

 

4- انخفاض خطر الأمراض القلبية

ذكرت دراسة أخرى عام 2013 تم اجراءها على 44،000 شخص أن النباتيين كانوا أقل عرضة لتطوير الأمراض القلبية الاقفارية بنسبة 32%.

 

5- انخفاض خطر الاصابة بالسرطان

الباحثون في جامعة لوما ليندا في كاليفورنيا قاموا بدراسة مختلف النظم الغذائية النباتية بخطر الاصابة بالسرطان بين الناس، وجاءت النتائج أن اتباع نظام غذائي نباتي قد يكون له فوائد وقائية. على الرغم من أن الدراسة ليست الكلمة الأخيرة في هذا الشأن، فقد كان النباتيين اقل عرضة لأمراض السرطان، وتحديدا أكثر أنواع السرطان انتشارا بين النساء مثل سرطان الثدي.

 

6- انخفاض خطر الاصابة بمرض السكر

 أظهرت الدراسات أن النباتيين معرضون لخطر أقل للإصابة بمرض السكر. في حين أن النظام الغذائي النباتي لا يشفي المرض، فإنه يساعد في خفض خطر تأثيره على الصحة بشكل عام من خلال مساعدة المرضى في الحفاظ على الوزن وتحسين السيطرة على سكر الدم.

 

7- انخفاض نسبة التعرض لزيادة الوزن

 أظهرت الأبحاث أن النباتيين عادة ما يكونون أكثر رشاقة من أقرانهم الذين يتناولون اللحوم، كما أن نسبة الكوليسترول لديهم أكثر انخفاضاً. وتشير بعض البيانات إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي يمكن أن يساعد في فقدان الوزن ويكون من الأفضل للحفاظ على وزن صحي مع مرور الوقت.

 

اتباع نظام غذائي نباتي يأتي مع المخاطر الصحية الخاصة به. على سبيل المثال، أظهرت الأبحاث أيضا أن النباتيين هم أكثر عرضة لنقص الحديد، وبعض الخبراء يشككون فيما إذا كان الأطفال الذين يتبعون نظام غذائي نباتي يحصلون على الكمية المناسبة من المواد الغذائية اللازمة للنمو بصورة صحية. لذلك، فالأصح دوماً هو التأكد من حصولك على كمية مناسبة من المواد الغذائية المختلفة مع اطلاع طبيبك على عادات تناول الطعام الخاصة بك للتأكد من تلبية جميع الاحتياجات اللازمة لصحة جيدة.

إعلانات google

1 تعليق