تعرفي على مسببات التسمم الغذائي وكيفية الوقاية منه


على الرغم من أن الميكروبات والفيروسات لا يمكن اكتشافها عن طريق البصر والشم أو التذوق، إلا أنها تمثل خطراً محتملا على صحتك حيث تعتبر هي السبب الأساسي في التسمم الغذائي. وتختلف أعراض التسمم الغذائي وفقاً لنوع الميكروب، ولكنها تشمل الغثيان، والتقيؤ، آلام في المعدة، والإسهال، وفي الحالات الشديدة، يمكن ان يتطور الأمر الى الجفاف مما قد يؤدي إلى الوفاة.


هناك نوعان من التسمم الغذائي: واحد يأتي من السموم التي تفرزها البكتيريا في الطعام نفسه، وآخر تسببه البكتيريا التي تتكاثر داخل الجسم بعد تناول الأطعمة الملوثة. النوع الثاني له بداية أبطأ وعادة ما يكون أكثر اعتدالاً من النوع الأول.


ولمنع التسمم الغذائي، يجب اتخاذ إجراءات صارمة للحفاظ على الطعام من التلوث بالميكروبات من البداية، أو منع البكتيريا من النمو والتكاثر في الغذاء. بعض البكتيريا يزدهر في درجات الحرارة الدافئة، مثل عندما يتم ترك الطعام خارج الثلاجة لفترة طويلة جداً. وبالتالي، فحفظ الطعام داخل الثلاجة أمر لا بد منه. الميكروبات الأخرى قادرة على النمو حتى في الثلاجات، ولذلك فمن المهم للتأكد من سلامة الطعام وطهيه بطريقه سليمة قبل حفظه في الثلاجة.

 

بعض أنواع البكتيريا تنمو حيث لا يوجد الأكسجين مثل الأطعمة المعلبة، مما يتسبب في نوع من التسمم يسمى التسمم الغذائي الذي يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية، وصعوبة في البلع ويمكن ان يتطور الى الشلل. لذلك، لا تشتري الأطعمة المعلبة المنتفخة في السوبر ماركت، لأن هذا هو مؤشر على تلوث هذه المعلبات بالبكتيريا. عند إعداد الأطعمة المعلبة في المنزل مثل المربى، اغسلي الفاكهة جيداً لأن هذا النوع من البكتيريا يقاوم الغليان والتبريد ويزدهر في الأواني المغلقة التي لا يوجد فيها الأوكسجين. الطريقة الوحيدة لمنع البكتيريا هي غسل الفاكهة جيداً من البداية.


الغذاء لا يمكن أن يكون خالي تماماً من الميكروبات، ولكن النقطة الرئيسية هي الحفاظ على الحد الأدنى من كمية الميكروبات بحيث يتمكن جهاز المناعة لدينا من التعامل معها. من المهم أيضاً أن نعرف أن الغذاء الملوث ليس هو السبب الوحيد في التسمم الغذائي، لأن الميكروبات موجودة أيضا على أيدينا، على ألواح التقطيع وسكاكين المطبخ وحتى أسطح المطبخ. لهذا السبب يجب عليك دائماً غسل يديك وكل ما تستخدميه في الطهي. واليك بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها لتجنب التسمم الغذائي:


1-تأكدي دائماً من تاريخ صلاحية أي منتج قبل شرائه.


2-اشتري الأطعمة المجمدة في نهاية التسوق للاحتفاظ بها مجمدة حتى الوصول للمنزل.


3-ضعي الأطعمة القابلة للتلف في الثلاجة فور شرائها.


4-لا تشتري المعلبات المنتفخة او المنبعجة.


5-ابحثي عن الخضراوات والفواكه الطازجة ونفس لحال بالنسبة للأسماك واللحوم والدواجن.


6-غسل اليدين، ألواح التقطيع والسكاكين قبل البدء في التعامل مع الطعام مع الحرص على غسل اليدين اثناء العمل إذا قمت بالتعامل مع أي نوع من اللحوم.


7-اذابة الطعام من اليوم السابق عن طريق وضعاه في الثلاجة، او الاذابة باستخدام الميكروويف أو تحت الماء بدلاً من اذابته في درجة حرارة الغرفة.


8-وضع اللحوم في طبق أثناء الاذابة لمنع تسرب أي سوائل الى باقي الأطعمة في الثلاجة.


9-إذا قمت بإذابة الطعام وخاصة اللحوم لا تجمديه ابداً مرة أخرى، بل يجب استخدامه على الفور.


10-استخدام ألواح التقطيع البلاستيكية بدلاً من الخشبية. الألواح الخشبية يصعب تطهيرها من البكتيريا التي تختبئ في الشقوق داخل الخشب.


11-طهي اللحم جيداً حتى يتخلص من اللون الوردي.


12-حفظ بواقي الأطعمة في الثلاجة على الفور وتسخينها جيداً قبل تناولها مرة أخرى.


13-غسل الخضراوات والفواكه بالماء الجاري مع القليل من الصابون السائل أو الخل.


14-شرب الجليب المبستر. 

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع