صلصة السوفريتو الرائعة تساعد في الحفاظ على صحة القلب

Ashraf Mohamad


يعود السر في طول العمر وصحة القلب في منطقة البحر المتوسط ​​إلى صلصة الطماطم البسيطة. فقد وجد العلماء أن السوفريتو - وهي صلصة مصنوعة من الطماطم والبصل وزيت الزيتون ودقيق الذرة والثوم أحياناً وتنتشر بشكل كبير في المناطق المحيطة بالبحر المتوسط - تساعد على منع النوبات والسكتات القلبية.


اكتشف باحثون اسبان أن الصلصة التي تعتمد على الطماطم تحتوي على قرابة 40 من مضادات الأكسدة التي تسمى البوليفينول، والتي يعتقد أنها تحمي القلب من الأكسدة. والبوليفينول هو عبارة عن جزيئات طبيعية مضادة للأكسدة مستمدة من الخضروات. ولكن للحصول على الفوائد الصحية لهذه المكونات، يجب أن تكون مجتمعة في الصلصة، بدلاً من تناول كل مكون بشكل منفصل.


قام العلماء في جامعة برشلونة باختبار مختلف الصلصات المتوفرة بمحلات السوبر ماركت، والتي تستخدم فيها المكونات المنتجة في المزارع العادية. وقال روزا لامويلا "صلصات السوفريتو التي تحتوي على زيت الزيتون البكر لها خصائص مضادة للأكسدة أفضل لأنها غنية أكثر بالمركبات الفينولية. والصلصات التي تمتاز بخصائص مضادة للأكسدة أفضل هي تلك التي تحتوي على حامض بروتوكاتشيك، كالكيرسيتين على سبيل المثال. إن الاختلافات موجودة بين عينات السوفريتو قد تكون راجعة إلى مكوناتها المختلفة - الطماطم، الثوم، البصل، زيت الزيتون والنسب المختلفة المستخدمة في إعدادها".


وقد كشفت التجارب التي أجريت على صلصات السوفريتو المتوفرة في السوبر ماركت أن تناول مزيج من المكونات على هيئة صلصة يؤدي لفائدة صحية أكبر من تناول كل مكون على حدة.


وأضاف آنا فالفيردز كويرلات "أولاً، هناك تأثير متناغم بين المكونات، وهو ما تُرجِم إلى كمية أكبر من البوليفينول. ثانياً، تحتوي صلصة السوفريتو على كمية من مادة البوليفينول أكبر من الكمية الموجودة في الطماطم أو عصير الطماطم، لأن كلاً من الثوم والزيت والبصل يحتوي أيضاً على البوليفينول".


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع