كوب قهوة في فترة ما بعد الظهر قد يحرمك ساعة من فترة نومك

Ashraf Mohamad


ثبت أن تناول مشروب القهوة في وقت متأخر من الليل يمكن أن يعرضك لقضاء ليلة بدون نوم. وبحسب العلماء، فإن تناول كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة - حتى ولو قبل وقت النوم بست ساعات - يمكن أن يجعلك تحرم من ساعة واحدة من النوم.


وتتبع الباحثون من جامعة ولاية واين بميشيغان عادات النوم لدى 12 شخصاً حصلوا على حبوب تحتوي على 400 ملي غرام من الكافيين - أي ما يعادل كوبين أو ثلاثة من القهوة. وعلى مدى أربعة أيام، تناول المشاركون في الدراسة الجرعات الخاصة بهم قبل وقت النوم بست ساعات ثم قبله بثلاث ساعات وأخيراً عندما قاموا بإطفاء الأنوار.


أظهرت النتائج - والتي نشرت في مجلة Journal of Clinical Medicine - أن الحبوب قد أدت لفقدان أولئك الأشخاص الذين تناولوها لما يصل إلى ساعة واحدة من وقت النوم، مما جعل الباحثين يحذرون من الأضرار الناجمة عن عدم تجنب الكافيين بعد الخامسة مساء.


وقال الطبيب النفسي البروفيسور كريستوفر دريك "يمكن لشرب فنجان كبير من القهوة في الطريق إلى البيت من العمل أن يؤدي إلى آثار سلبية على النوم تماماً كما لو كان الشخص يستهلك الكافيين في وقت قريب من وقت النوم. يميل الناس إلى أن يكونوا أقل احتمالاً لاكتشاف الآثار المدمرة للكافيين على النوم عندما يتم تناوله في فترة ما بعد الظهر".


وقال الدكتور صفوان بدر من الأكاديمية الأمريكية لطب النوم "كان المتخصصون يشكون دائماً في أن الكافيين يمكن أن يعيق النوم لفترة طويلة بعد تناوله. تقدم هذه الدراسة أدلة موضوعية تدعم النصيحة التي تؤكد بأن تجنب الكافيين في وقت متأخر من فترة ما بعد الظهر وفي الليل أمر مفيد للنوم".


وهذا البحث هو الأول من نوعه الذي يدرس الآثار المترتبة على تناول جرعة معينة من الكافيين في أوقات مختلفة قبل النوم. وتشير النتائج إلى أنه ينبغي تجنب الكافيين بشكل عام بعد 5:00 مساء من أجل إتاحة الفرصة للحصول على النوم الصحي. وقد وجد الخبراء أن الكافيين - المادة المنبهة في القهوة - يعطل تدفق الميلاتونين – وهي المادة الكيميائية التي تجعلنا بالفعل نخلد إلى النوم.


وقد أظهرت إحدى الدراسات البحثية السابقة أن القهوة التي تحتوي على الكافيين تقلل مستويات هرمون النوم في الجسم بمقدار النصف، وتؤدي إلى النوم لفترة أقل بمعدل ساعة ونصف.


مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع