أفضل الأطعمة والمشروبات لزيادة الوزن بدون زيادة نسبة الدهون.

Sara Ahmed



إن مشكلة نقص الوزن من المشاكل التي تؤثر بشكل مباشر على الصحة الجسدية والنفسية، فمن الناحية الجسدية قد يكون نقص الوزن مصحوباً بالأنيميا أو نقص مستوى السكر في الدم عن الحد الطبيعي إلى جانب الشعور بالضعف والإجهاد الدائم. وعلى الجانب النفسي قد يتسبب نقص الوزن بفقدان الثقة بالنفس وخاصة لدى الفتيات في فترة المراهقة.

ويمكن زيادة الوزن بطريقة صحية عن طريق تناول بعض الأطعمة والمشروبات وممارسة بعض العادات الصحية التي تكسبك بعض الكيلو جرامات عن طريق زيادة كتلة العضلات وليست نسبة الدهون.

1-الموز:

تناول الموز يومياً يعمل على زيادة الوزن بصورة سريعة، ويفضل تناوله مع اللبن (تضاف ثمرة موز إلى كوب من اللبن الدافئ أو البارد حسب الرغبة وملعقة من العسل أو السكر للتحلية وتضرب المكونات في الخلاط). تناولي كوبين من مشروب الموز باللبن يومياً لزيادة الوزن وإمدادك بالطاقة.

ويمكن تناول 3 ثمرات من الموز يومياً دون إضافة اللبن مع الحرص بعدم تناول أي فواكه على معدة فارغة حيث يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية ويسبب فقدان الوزن وليس زيادته.

2-الزبيب:

تناول 30 جرام من الزبيب يومياً يساعدك على زيادة الوزن بصورة صحية.

3-المانجو:

تعد المانجو من الثمار التي تتميز بطعم رائع وفوائد صحية متعددة لذا يمكنكِ تناول ثمرة واحدة من المانجو يومياً تتبع بكوب من اللبن أو عمل مشروب المانجو باللبن الذي يتميز باحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

4-التمر:

يحتوي التمر على عنصر الحديد الذي يقي الجسم من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، تناولي 7 تمرات يومياً لزيادة الوزن والوقاية من الأنيميا كما يمكنكِ إضافة التمر منزوع النوى للبن الساخن ويضرب في الخلاط كمشروب رائع للطاقة والنشاط.

5-بذور الحلبة:

تعمل الحلبة على زيادة الوزن كما تساعد على تكبير حجم الثدي. ويمكن تناول الحلبة بعدة طرق كالتالي:

 

  • يغلى كوب من الماء ثم يضاف إليه ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة أو بذور الحلبة ويترك يغلي لمدة دقيقة واحدة ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب بمعدل 3 مرات في اليوم. كما يمكن إضافة اللبن الساخن لمشروب الحلبة لإعطائها قيمة غذائية أعلى.

  • يوضع كيلو جرام من زيت الزيتون على النار حتى يسخن جيداً ويضاف إليه 600 جرام من دقيق القمح مع التقليب المستمر حتى يحمر الدقيق ثم يضاف كمية من المكسرات المقشرة والسمسم مع الاستمرار في التحريك حتى يحمر لون المكسرات والسمسم ثم تضاف 300 جرام من بذور الحلبة المطحونة و 25 جرام من المغات مع التقليب المستمر لعدة دقائق حتى الحصول على عجينة متماسكة داكنة اللون ثم يضاف إليها كيلو جرام من العسل الأسود ويقلب حتى تمام الإمتزاج، يحفظ الخليط في وعاء مغلق. تناولي من هذا الخليط 4 ملاعق يومياً حتى الوصول إلى الوزن المطلوب.

  • يمكن إضافة زيت الحلبة النقي على العصائر والمشروبات لزيادة الوزن.

6-رقائق البطاطس:

تحتوي البطاطس على الكربوهيدرات والسكريات التي تساعد على زيادة الوزن. تناولي رقائق البطاطس المطهوة في المنزل كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

7-الفواكه المجففة:

الفواكه المجففة وخاصة التين تساعد على زيادة الوزن بشكل ملحوظ ويمكن تناولها مجففة أو استخدامها في عمل مشروبات رائعة.

تنقع ثمرتين من التين المجفف وحبتين من التمر و3 حبات من اللوز في كوبين من اللبن لمدة 12 ساعة ثم تضرب في الخلاط وتشرب في الصباح. يمكنكِ إتباع هذه الطريقة لمدة شهر وستلاحظين زيادة ملحوظة في الوزن.

8-زبدة الفول السوداني:

تعد زبدة الفول السوداني من الأطعمة الشهية والمغذية ويمكن تناولها في وجبة الإفطار مع التوست المحمص.

9-ممارسة الرياضة بانتظام:

ممارسة الرياضة تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتساعد على سرعة الهضم وتقوى كتلة العضلات.

 

  • وأخيراً إذا كنت تعانين من فقدان الشهية يمكنكِ تناول الأدوية التي تساعد على تحفيز الشهية بعد استشارة طبيبك.

كما يمكنكِ تناول عصير الليمون الطازج ومشروب الزنجبيل والمكسرات فجميعها يساعد على تحفيز الشهية.

 

 

 

 

 

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع