تغذية

أفضل المشروبات العشبية وفوائدها الصحية.

30/09/2013 , Sara Ahmed المحرر


مع حلول فصل الشتاء نحتاج إلى تناول المشروبات الدافئة التي تمد الجسم بالطاقة والدفء. وتعتبر المشروبات العشبية الخالية من الكافيين هي الإختيار الأمثل للحفاظ على الصحة والحيوية، لما لها من تأثير مهدئ كما أنها تدعم القلب وتنشط أعضاء الجسم الداخلية وتساعد على الهضم.

ويمكنكِ إعداد كوب من الأعشاب الدافئة باستخدام ملعقة واحدة من الأعشاب المفضلة في كوب من الماء المغلي وتغطيتها لمدة 15 دقيقة للإحتفاظ بالزيوت الأساسية فيها، وتُحلى بالعسل أو السكر حسب الرغبة.

ومن المشروبات العشبية التي تعزز الصحة :

1- البابونج أو الكاموميل:

ويعمل كمهدئ طبيعي، ويساعد على الإسترخاء، ويخفف من الأرق والقلق. ويمكن استخدام كمادات شاي البابونج المثلجة في علاج تهيج الجلد وانتفاخات العين.

2- النعناع:

يتميز النعناع بالطعم المنعش والرائحة الجميلة، ويزيد من القدرة على التركيز، كما أنه مضاد طبيعي للفيروسات والميكروبات، ومزيل للإحتقان ويمكن استخدامه كعلاج للتقلصات والإنتفاخ في الأطفال، وللتقلصات التي تحدث في فترة الحيض. وللنعناع أثر محسن لرائحة الفم الكريهة.

3-  الكركديه :

 وهو مشروب لذيذ ومنعش وله العديد من الفوائد الصحية فهو مفيد لمرضى الضغط المرتفع حيث يساعد على خفض ضغط الدم، كما أنه يخفض من نسبة الكوليسترول، ويكافح أمراض القلب، ويعالج مشاكل الكبد، ويقوي جهاز المناعة، وهو غني بمضادات الأكسدة .

ويمكنكِ الإستمتاع به كمشروب ساخن أو مثلج.

4- الزنجبيل:

 يمكن استخدام مشروب الزنجبيل الدافئ في التخلص من الغثيان وخاصة في فترة الصباح أثناء الحمل، إلى جانب أنه يساعد على التخلص من الصداع النصفي، وعسر الهضم، والإنتفاخ، والربو، والتهاب الحلق، ونزلات الأنفلونزا، والتهاب المفاصل، ورائحة النفس الكريهة.

5- الشاي الأخضر:

وهو من المشروبات المعروفة بقدرتها على تقليل نسبة الكوليسترول، وتحفيز الجهاز المناعي، ويحارب الخلايا السرطانية ويمنع نموها، ويقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويحمي الكبد، ويحارب تسوس الأسنان، ويساعد على حرق الدهون وفقدان الوزن.

قد يسبب تناول الشاي الأخضر بكثرة الشعور بالأرق وذلك لأنه يحتوي على الكافيين.

6- القرفة:

   وهي ممتازة لمرضى السكر حيث تحسن من قدرة الأنسولين على تخفيض نسبة السكر في الدم، كما أنها تزيد من الشهية، وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإنتفاخ والتقلصات.

7- الينسون:

والذي يحتوي على كثير من الزيوت العطرية التي تمنحه الرائحة المميزة، ويستخدم في علاج السعال، ويقلل من أعراض الربو، ويخفف من التهاب الحلق والحنجرة والبلعوم، ويزيد من إدرار اللبن، كما أنه يعزز القدرة الجنسية.

8-  الكراوية:

من المشروبات المفضل إعطائها للأطفال حديثي الولادة لعلاج التقلصات والإنتفاخ، كما أنها تعالج الإمساك المزمن، وتحمي من التهاب القولون، وتقلل من نمو الخلايا السرطانية وذلك لما تحتويه من مضادات للأكسدة، وتخفض من نسبة الكوليسترول في الدم.

ينصح باستخدام إناء من الزجاج أو الحديد المقاوم للصدأ لتجهيز مشروبات صحية.

استمتعي بكوب من المشروبات العشبية مع أصدقائك وشاركيهم بفوائدها الصحية.

الكاتب

Sara Ahmed - المحرر

كيميائية.حاصلة على تمهيدي الماجستير في الكيمياء الحيوية.
اهوى الكتابة والرسم وصنع الاكسسوار والانترنت والقراءة
واعمل محررة في مجلة حياتك

تابع
Close

تسجيل الدخول إلى حياتك

تسجيل الدخول إلى حياتك
Close

Do you want to use the mobile version ?