4 تركيبات غذائية تعزز صحتك


يوجد مقولة شهيرة تُفيد أنه اثنان خير من واحد، وخصوصا عندما يتعلق الأمر بالتغذية. في حين أننا جميعا نعرف أن هناك بعض تركيبات من المواد الغذائية التي تضفي مذاق أفضل فقد اكتشف خبراء التغذية أن بعض تركيبات المواد الغذائية يمكن أيضا أن تجعلنا أكثر صحة. فعندما يتم الجمع بين أطعمة معينة، فإن المواد الغذائية في واحد من هذه الأطعمة يساعدك على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل من الطعام آخر. وهذه المعلومات تأتينا على لسان خبير التغذية جوي شامل مكارثي.

وقد أطلق جون اسم التآزر الغذائي على هذه الأزواج من الأطعمة الغنية بالمغذيات والتي تساعد في زيادة الطاقة والصحة على المدى الطويل. جربي هذه التركيبات الغذائي الأربعة من خبير التغذية وتمتعي بصحة أفضل. وهذه التركيبات هي:


1-الحديد مع الفيتامين C لدعم صحة الدماغ وزيادة الطاقة

"الحديد هو أحد أهم المغذيات للتفكير والذاكرة وأيضا للحصول على الطاقة. ويقول جون مكارثي، إذا كنت تعانين من فقر الدم وهو نتيجة نقص الحديد فقد يجعلك هذا تشعرين دوماً بالإرهاق مع أقل مجهود نتيجة نقص وصول الأكسجين للعضلات بسبب نقص كرات الدم الحمراء التي توصل هذا الأكسجين للعضلات.

تناول الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ، واللفت أو الجرجير هي مصدر غني لإمدادك بالحديد، ولكي يتم امتصاص الحديد بصورة أفضل يجب تناوله مع فيتامين C. جربي إضافة التوت الأزرق، توت العليق أو الفراولة أو الفواكه الحمضية والليمون إلى سلطة أوراق السبانخ لتعزيز امتصاص الحديد.


2-الشاي الأخضر مع الليمون لدعم صحة القلب وخفض التوتر

 مادة البوليفينول وهي أحد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تُمتص بشكل أفضل عندما تكون مع فيتامين C. مادة البوليفينول تعزز صحة القلب من خلال المساعدة على خفض نسبة الكوليسترول والمساعدة على الوقاية من السرطان.

فيتامين C أيضاً يساعد على الحفاظ على تدفق الدم إلى الدماغ والذي عادة ما يتأثر بسبب الإجهاد والتوتر. الليمون يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C وجنبا إلى جنب مع المواد المضادة للأكسدة من الشاي الأخضر يعطيك تركيبة مفيدة لصحة القلب والدماغ.

3-الفيتامين A مع الدهون الصحية لتعزيز الجهاز المناعي

الفيتامين A مهم جدا لخلايا الدم البيضاء المسئولة عن إبقاء قوة نظام المناعة. الأطعمة ذات اللون البرتقالي مثل الجزر والقرع والشمام أو الفلفل البرتقالي هي مصادر جيدة من الفيتامين A وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويتم تخزينه في الجسم لحين الحاجة إليه، ويتم امتصاصه أفضل عندما يؤكل مع الدهون الصحية، مثل الأفوكادو، زيت الزيتون، المكسرات، والبذور أو الأسماك.

4-الفيتامين D مع الكالسيوم لتحفيز قدرة الدماغ

الكالسيوم هو معدن مهم لتعزيز الناقلات العصبية في الدماغ وتعزيز الناقلات العصبية في الدماغ يعني زيادة القدرة على التفكير.

تشمل مصادر الكالسيوم منتجات الألبان والخضراوات الخضراء مثل البروكلي أو الخضر الورقية، والبذور أو المكسرات. ولكن تناول هذه الأطعمة وحدها لن تعطيك الفائدة المرجوة لتحفيز قدرة الدماغ. جربي إضافة البيض المسلوق إلى سلطتك لتعزيز امتصاص الكالسيوم مع المعونة من فيتامين D الموجود بالبيض. ومن الأطعمة الأخرى الغنية بالفيتامين السردين والسلمون.

إعلانات google