أفكار كبدائل للمكونات غير المتوفرة فى مطبخكِ

Yara Sharara


مع مرور السنوات ستصبحين بلا شك من أمهر طباخى العالم، وسيصبح لديكِ كم هائل من المعرفة والمعلومات نتيجة التجارب اليومية فى المطبخ، ولأن الأم لابد وأن تكون ذكية فى مطبخها، وتستطيع أن تجد الحل لأى مشكلة، فيجب عليها أن تعرف بدائل الطعام الذى ربما يكون غير متوفر فجأة، فكيف ستحلين المشكلة إذا إكتشفتِ عدم توفر إحدى مكونات الوصفة الهامة؟


نقدم لكِ سيدتى فى هذا المقال أهم البدائل فى مطبخكِ والتى ستساعدكِ على إنجاز الوصفة بكل سهولة وبمذاق رائع أيضاً.

بديل الفانيليا

إذا كنتِ تقومين بعمل كعكة لطفلك أو إحدى أصناف الحلويات، فيمكنكِ إستخدام بشر الليمون أو البرتقال كبديل للفانيليا، كما يمكنكِ إستخدام نقاط من الخل لقطع رائحة البيض.

بديل الزبادى

إذا لم يتوفر لديكِ كوب الزبادى، فيمكنكِ إستبداله بكوب من اللبن مضافاَ إليه ملعقة خل.

بديل محسن الكيك

إذا كان محسن الكيك غير متوفر يمكنكِ إستخدام ملعقة صغيرة خل.

بديل الشوبك (أداة فرد العجين)

يمكنكِ إستخدام أى زجاجة اسطوانية الشكل كالشوبك لفرد العجين بمهارة. (لاتنسى دهن سطح الزجاجة من الخارج بقليل من الزيت كى لا يلتصق العجين بالزجاجة).

بديل البنجر

إذا كنتِ ستستخدمين البنجر ليكسب اللفت اللون الأحمر، فيمكنكِ إستبداله بورق الكركديه.

بديك قلى بانيه الدجاج أو اللحم

إذا كان لديكِ القليل من الزيت والضى لن يكفى لقلى البانية، فيمكنك إستخدام صينية تيفال ووضع قطع البانيه فيها مع رش البانيه بالزيت من الخارج (بدون إضافة البقسماط)، وإتركيه على النار وقلبيه، فهذه الطريقة صحية وموفرة فى الزيت.

بديل الشوكولاته لتزيين الكيك

يمكنكِ إستبدال الشوكولاته بهذه الوصفة: نصف كوب سكر – ملعقتين كبار حليب بودرة – ثلث كوب ماء – ملعقتين سمن – 4 ملاعق كبيرة كاكاو بودرة – فانيليا، تخلط المقادير وتوضع على نار هادئة حتى الغليان، والآن يمكنك تزيين الكيك بها بدلاً من الشوكولاته.

بديل تقطيع الخضراوات بالسكينة

يمكنك إستخدام المقص المطبخى لتقطيع الخضراوات الورقية، فهو آمن بدلاً من السكين.

بديل قلى السمبوسك

يمكنكِ دهن السمبوسك بالزيت، وإدخاله الفرن فهى طريقة صحية أكثر ومجربة.

بديل جبن الموتزاريلا

يمكنكِ تحضير هذه الوصفة بدلاً من جبن الموتزاريلا: أى نوع جبنة متوفر فى المطبخ – بيضة – وملح وفلفل، وأخفقيهم فى الخلاط الكهربائى، ثم تُرَش الوصفة على وجه البيتزا وتوضع فى الفرن.

بديل الكريمة

يمكنكِ إستخدام كريم شانيه بودر أو حليب – ذبدة، بدلاً من الكريمة الجاهزة.

بديل الكاكاو

إذا كنتِ ستصنعين بسكويت من الكاكاو، يمكنكِ إستخدام قهوة خام مع قليل من الماء بدلاً من الكاكاو.

بديل البقسماط

يمكنكِ طحن  بعض من قطع الفينو أو المخبوزات التى قد جَفَت نتيجة الهواء، كما يمكنك طحن الكورن فليكس أيضاً وتحضير بقسماط طبيعى منها.

بديل الحليب المركز المحلى

يمكنكِ إستخدام كوب من الحليب الجاف – كوب سكر بودرة – مع بعض الماء الذى قد تحتاجين الى إضافته، ضعى المكونات فى الخلاط الكهربائى وستكون النتيجة حليب مركز بكل سهولة.

بديل البسكويت

إذا لم يتوفر لديكِ بسكويت لصناعة الحلوى، يمكنك طحن الكورن فليكس وإستخدامه بدلاً منه.

بديل القشدة

يمكنكِ عمل هذه الوصفة: 2 كوب حليب بودرة – 3 أكواب ماء – القليل من السكر -  3 ملاعق دقيق – ملعقة من ماء الورد، يمكنكِ إذابة الحليب البودرة فى الماء ثم إضافة الدقيق والسكر، بعدها تضعين الخليط فى وعاء مناسب على نار هادئة مع التقليب المستمر حتى مرحلة الغليان، ثم نضيف ماء الورد حتى يغلظ القوام. والآن أصبحت جاهزة كالقشدة.

بديل النشا

يمكنك إستخدام الدقيق أو السميد بدلاً منه.

بديل المخلل

إذا أردت عمل مخلل لذيذ لفتح الشهية وبطرقة سريعة، يمكنك تقطيع الخيار او اللفت بالطول إلى شرائح، ثم وضعه فى وعاء على النار مع فصوص الثوم ونصف كوب من الخل مع القليل من الملح، وإتركيه لمدة ربع ساعة.

بديل الكاتشب

يمكنكِ استبداله بهذه الوصفة: كوب صلصة طماطم (بندورة) – نصف كوب سكر – ملعقتين خل.

بديل المايونيز

إستخدمى هذه الوصفة: 3 ملاعق كبيرة خل -  ملعقة صغيرة ملح – بيضة واحدة – فصوص ثوم حسب الرغبة، تخلط المقادير فى الخلاط الكهربائى إلى أن يتجانس الخليط، ثم يضاف الزيت بالتدريج إلى أن يثقل قوام الخليط.

بديل البيكينج باوردر

إستبدليه بهذه الوصفة: ربع ملعقة بيكربونات الصوديوم مع نصف كوب من الحليب، هذه الوصفة تعادل ملعقة صغيرة من البيكينج باودر، ولا تنسى تجنب وضع ماء أو أى سوائل مذكورة مع المقادير فى وصفة الحلى، لأننا وضعنا بدلاً منه الحليب.

 

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع