الفوائد الصحية للكرز

rehab_hamdi

يُعرف الكرز بإسم آخر وهو القراصيا. وكلمة كرز جاءت أساساً من كلمة قراصيا والكلمتان من اليونانية.  


هناك نوعان من الكرز، الكرز الحامض ذو اللون الاحمر والكرز الحلو ذو اللون الاسود، وكلما كان لون الثمرة يميل إلى اللون الأسود الصافي اللامع كانت أكثر حلاوة.


تحتوي ثمار الكرز على نسبة من الساليسيلات والجلوكوزيدات السيانوجينية والفيتامينات (أ)، (ب)1، (ج) ومواد سكرية ومعادن مثل الفوسفور، والحديد، والكالسيوم، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والنحاس، والكبريتن، والمنجنيز، والكلور والكوبلت. أما السيقان فتحتوي على فينولات بما في ذلك حمض الساليسيليك وحمض العفص.


تحتوي كل 100جرام من الكرز على 63 سعرة حرارية. وهو أيضاً مصدر جيد للألياف الغذائية. يحتوي الكرز على الكثير من الماء والقليل من الكوليسترول والدهون المشبعة والكربوهيدرات. وذلك يجعله مفيدا جداً للصحة وله دور فعال في الوقاية من العديد من الأمراض.


الكرز والوقاية من الأمراض السرطانية


يُقلل الكرز الأحمر من إحتمالات الإصابة بالأمراض السرطانية، حيث يحتوي على العديد من المركبات المقاومة للتأكسد مثل anthocyanins، وهي الصبغة الحمراء في الكرز. والجدير بالذكر أن الكرز يحتوى على أعلى مستوى من المركب anthocyanin مقارنة مع أنواع أخرى من الفاكهة الحمراء مثل الفراولة.


الكرز وصحة القلب

يعمل الكرز على التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يحتوي على العديد من مُضادات الأكسدة. كما أنه يُخفّض من مستوى الكولسترول السئ LDL ، ويمنع تصلّب الشرايين.

 

الكرز مُضاد للإلتهابات

يخفّف الكرز من آلام المفاصل المتعلقة بالروماتيزم والنقرس، حيث كشفت الأبحاث أن تناول عشرين حبة من الكرز الحامض قد يكون لها نفس تأثير حبة من الأكامول فيما يتعلق بتخفيف الشعور بالألم.

الكرز ومرض السكري

يساعد في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري. وذلك لأنه يحتوي على عنصر anthocyanin الذي يُساعد في إنتاج الأنسولين. وجدت دراسة اجريت على فئران في جامعة ميشيجن في الولايات المتحدة أن الفئران التي استهلكت مركبات anthocyanin ارتفعت لديها قدرة خلايا البنكرياس على إفراز الانسولين بمعدّل 50% مقارنة مع تلك التي لم تتعرّض خلاياها لمركبات الأنثوسيانين.  

الكرز وعملية النوم واليقظة

يحتوى الكرز على مركب مقاوم للتأكسد يُسمى melatonin وهو هرمون تُفرزه الغدة الصنوبرية ويُنظم عملية النوم واليقظة. كما كشفت أبحاث في جامعة تكساس في الولايات المتحدة أن الكرز يحتوي على هرمون melatonin بكميات أعلى بكثير من تلك التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي.


الصورة : shutterstock


اقرئي ايضا:

هل تعلم أن الكرز يوقف مرض النقرس؟

إعلانات google

1 تعليق