المكسرات وفوائدها العديدة

rehab_hamdi

يظن معظم الناس أن الدهون جميعها مضرة للجسم، ولكن هناك نوعان من الدهون: دهون مضرة للجسم ودهون أخري مفيدة. والدهون المفيدة هي التي تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة وهذه الدهون لها دور هام جداً في الحد من أخطار أمراض القلب.


وتُعتبر المِكسرات من الأغذية التي تحتوي على الدهون المفيدة التي أثبتت الدراسات أن لها دور في حماية القلب من الأمراض وتخفيف نسبة الكوليسترول في الدم. كما ان المكسرات غنية بالبروتينات والكربوهيدرات والألياف والمواد المضادة للأكسدة وفيتامين E  الذي يُساعد على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وتحتوي على المعادن المختلفة مثل الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، السيلينيوم، والثيامين(B1)، الريبوفلافين(B2) والنياسين (B3).


المكسرات غنية أيضاً بعنصري الحديد والكالسيوم الذان قد يتسبب نقصهما بفقر الدم وبهشاشة العظام، لذلك فهي مهمة للأطفال والحوامل. وهي أيضاً تُعطي إحساساً بالشبع فتساهم بذلك في خفض الوزن. ومن أهم أنواع المكسرات:

اللوز، الجوز او عين الجمل، الفستق،  الكاجو والبندق.

اللوز:

يُساعد اللوز في خفض الكوليسترول، والمحافظة على مستوي السكر في الدم وزيادة كثافة العظام  وذلك لأنه يُعتبر من النباتات الغنية بفيتامين E. لذلك فهو مُفيد للحوامل والرياضيين ومرضي الأعصاب ومرضي السكر. ويُساعد أيضاً على تقوية الدماغ والنخاع الشوكي والجهاز العصبي والنظر.

اما زيت اللوز الحلو فيُساعد في مكافحة ظهور التجاعيد المبكرة والرؤس السوداء والبثور.

الجوز او عين الجمل:

يحتوي عين الجمل على الميلاتونين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، ويُعتبر عين الجمل مصدر للبروتينات والألياف وفيتامين B. وهو أيضاً للأحماض الأمينية الدهنية أوميجا 3 التي تُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتُقوي الجهاز الهضمي.

الفُستق:

يُزيد  الفُستق عن باقي المكسرات في فوائده  حيث أنه يُساعد على تقوية جهاز المناعة لإحتواءه على فيتامين B6. وهو أيضاً يُساعد على الحد من الإصابة بأمراض القلب وحماية الخلايا من التلف.

الكاجو:

تحتوي مكسرات الكاجو على كمية عالية من المواد الدسمة، تتألف معظمها من الأحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة للصحة. ينصح بالكاجو لمرضى الكوليسترول، خصوصاً ممن يشكون من داء السكر، اذ ان حامض الأوليئيك المتواجد بكثرة في الكاجو يساهم في الحماية من أمراض القلب والشرايين. يحتوي الكاجو على كميات عالية من فيتامينات المجموعة ب المضادة للأكسدة فيحمي الشرايين الداخلية من تراسب الدهون المشبعة.

البندق:

البندق غني بالفيتامين E لذا فإنه يلعب دوراً ضد الأكسدة، وغني بالألياف مما يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم ويحمي من مشاكل القلب.

نصيحة هامة: عدم الأسراف في تناول المكسرات لأنها تحتوي على سعرات حرارية والإبتعاد عن المكسرات المملحة.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع