أطعمة غير صحية تزيد مخاطر الإصابة بمرض السرطان

Amira


الالتزام بنظام غذائي صحي طوال الوقت يعتبر تحدياً كبيراً، وكثيراً ما تضعف اراداتنا ونلجأ للوجبات الخفيفة الغير صحية بالرغم من أضرارها الصحية. لكن هناك اطعمة معينة لا يقتصر ضررها على زيادة الوزن أو المشاكل الصحية العادية، فهذه الأطعمة تلعب دوراً كبيراً في زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان. تعرفي على هذه الأطعمة وحاولي تجنبها من اجل صحتك وصحة عائلتك.

1-اللحوم المصنعة

مثل اللحوم المدخنة، المملحة، السجق، المقانق المقلية، ببروني، السلامي، وتقريبا جميع اللحوم الحمراء المستخدمة في وجبات الطعام المجمدة والسريعة أو التي تحتوي على المواد الحافظة الكيميائية، ترتبط هذه الأنواع بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون. يتم تصنيع معظم هذه اللحوم مع استخدام مادة مسرطنة تعرف باسم نتريت الصوديوم، وهي المسئولة عن إعطاء اللون الأحمر للحوم المصنعة. السجق أو الهوت دوج على وجه الخصوص، تتكون من بقايا اللحوم، بما في ذلك الأعضاء الداخلية للحيوان والأنسجة العصبية، وقطع العظام، وغيرها من أجزاء الحيوان المقززة. كما أن الحيوانات المستخدمة لتصنيعها عادة ما تكون محقونة بالهرمونات والمضادات الحيوية والمبيدات الحشرية.

2-المشروبات الغازية

المشروبات الغازية محملة بالسعرات الحرارية والسكر، والمكونات الاصطناعية، وليس لها أي قيمة غذائية. ووفقا للدراسات، المشروبات الغازية الغنية بالسكر تسبب تآكل مينا الأسنان مما يؤدي إلى زيادة في حساسية الأسنان والتسوس. وجدت دراسة من جامعة مينيسوتا أن الأشخاص الذين شربوا ما لا يزيد عن اثنين من المشروبات الغازية في الأسبوع يتضاعف لديهم خطر الإصابة بسرطان البنكرياس. وخاصة المشروبات الغازية الداكنة اللون والتي تحتوي على مادة كيميائية تعرف باسم 4-MI التي تعطي هذه المشروبات الغازية لونها وربطت الدراسات هذه المادة بالإصابة بسرطان البنكرياس.

3-رقائق البطاطا (الشيبس)

تحتوي رقائق البطاطا على كميات كبيرة من الدهون غير المشبعة المسئولة عن انسداد الشرايين بالإضافة الى الكربوهيدرات المكررة التي تسبب ارتفاع السكر في الدم، والصوديوم، والنكهات الاصطناعية، والألوان، والمواد الحافظة. كما ان درجات الحرارة العالية المستخدمة لطهي البطاطا  تتسبب في تكوين مواد مسرطنة مثل مادة الأكريلاميد.

4-فشار الميكروويف

تحتوي أكياس هذا النوع من الفشار على مادة تسمى PFOA، وقد تم ربط هذه المادة بالإصابة بالعقم بالإضافة الى زيادة مخاطر الاصابة بسرطان البنكرياس، الكبد والخصية. لذلك فمن المفضل اعداد الفشار بالطرق العادية.

5-أسماك سلمون المزارع

سلمون المزارع يحتوي على تركيزات أقل من فيتامين D عن السلمون الذي يتم اصطياده من البحر. كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الملوثات بما في ذلك المواد المسببة للسرطان مثل ثنائي الفينيل متعدد الكلور، ومبيدات الآفات مثل دي دي تي ومستويات عالية من المضادات الحيوية.

6-الطماطم المعلبة

 البطانة الداخلية لعبوات معظم الأطعمة المعلبة تحتوي على مادة تسمى ثنائي الفينول BPA وهي مادة كيميائية تعطل نشاط هرمون الاستروجين في الجسم. تشير الدراسات إلى أن BPA قد تكون مرتبطة بأمراض القلب، وتلف الأمعاء، والعقم. وعلى الرغم من وجود العديد من الأطعمة المعلبة الا أن اخطرها هي الطماطم المعلبة نظراً لحموضتها العالية والتي تؤدي الى تفاعل الطماطم مع هذه المادة.

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع