قائمة بأهم الأطعمة الصحية! تعرفى عليها.

Yara Sharara

لا شك أن الجميع يبحث عن الصحة الكاملة والأغذية المفيدة، المحتوية على الفيتامينات المختلفة والمعادن وغيرها المفيدة لصحة الجسم، والتى تساعد فى الوقاية من العديدة من الأمراض التى قد تصيبنا.

 

فى هذا المقال جمعنا لكِ قائمة بأهم الأطعمة الصحية  والمفيدة، التى ننصحك بتناولها خلال الأسبوع ومن خلال نظام غذائى متكامل وصحى.

 الخرشوف

الخرشوف من أهم الأغذية المنخفضة السعرات الحرارية، كما يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والألياف وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنسيوم، ينصحك الخبراء بتناوله مسلوقا على البخار مع سلطة الزبادى خالى الدسم اللذيذة.

 العنب

العنب من أهم انواع الفاكهة الى تحتوى على عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة، كما ان به نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين C، فهو يقلل من خطر الاصابة بأعراض امراض القلب المختلفة كما انه يقى من السرطان.

 سمك السردين

قد لا يكون السردين من الوجيات الشعبية التى تتناولها الكثيرات، ولكنه بلا شك يحتوى على العديد من الخصائص الغذائية الهامة لصحتك، فهو يمنع السرطان ويحسن من صحة العظام كما يقوم بدور مضادات الألتهاب، هذا فضلا عن إختوائه على نسبة كبيرة من الأوميجا 3. 

زيت الزيتون

من المؤكد أن كل سيدة تستخدم الزيت فى مطبخها وعند إعداد الطعام كزيت الذرة وعباد الشمس، ولكن هل جربتِ سيدتى استخدام زيت الزيتون وإدخاله الى الطعام خاصة فى السلطة الخضراء او الى التونة وغيرها، فقد أكد أطباء التغذية على فوائد زيت الزيتون العديدة، حيث يحتوى على نسبة عالية من الدهون الأحادية والتى ثبتت أهميتها لصحة القلب، كما انه يحتوى أيضا على مضادات الاكسدة ومضادات الميكروبات، هذا فضلا عن استخدامه كمضاد للإلتهابات عند وضعه على البشرة الملتهبة.

الأفوكادو

لا شك انه واحد من أفضل الأطعمة على الإطلاق الى تساعد فى الحفاظ على مستوى الكوليسترول فى الجسم، بالإضافة الى إحتوائه لأكثر من 25 نوع من المغذيات الضرورية لصحتك، مثل فيتامينات A وB وC وE، بالإضافة الى انه من أهم مصادر الألياف والبروتين "والمفيد جدا للنباتيين".

البرتقال

البرتقال من الفواكه اللذيذة التى يحبها الجميع، كما ينصحك خبراء التغذية بتناوله لإحتوائه على فيتامين C ونسبة عالية من الكالسيوم مما يسهم فى صحة العظام والأسنان كما إنه يساعد فى علاج إلتهاب المفاصل وحصوات الكلى.

الزبادى

للزبادى فوائد عديدة فهو الغذاء المثالى لوجبة الإفطار صباحا أو العشاء ليلا ، فهو يحتوى على نسبة كبيرة من البروتين والدهون الصحية والكالسيوم المفيد لصحة العظام، كما يساعد على منع السرطان وقرحة المعدة. يمكنك أيضا تجربة سلطة الزبادى الليذة بالخيار والبقدونس والفلفل كسلطة غذائية صحية مع وجبة الغداء.

المانجو

ربما تعانى الكثيرات من حساسية المانجو، لهذا أتحدث هنا عن من ليس لديهن أى نوع من انواع الحساسية ضد المانجو، فهو من افاكهة اللذيذة المعبأة بأكثر من 20 مادة من المواد المضادة للأكسدة والبوتاسيوم والحديد والألياف وفيتامين A وC و E والتى تحسن البصر والجلد وتقوى الذاكرة كما انها تختوى على المعادن المختلفة الهامة لصحتك.

الشوفان

لا تنسى إضافة الشوفان الى كوب اللبن أو الزبادى وأيضا سلطة الفاكهة! فهو يحتوى علىنسبة كبيرة من الألياف كما انه مصدر هام جدا للكربوهيدرات، هذا فضلا عن انه يساعد فى خفض نسبة السكر فى الدم، ولا تنسى انه من الوجبات الرائعة المفيدة فى حالة الريجيم والذى يساعدك على الشعور بالشبع والرضا لفترة أطول.

 البنجر

البنجر من الخضراوات اللذيذة المفيدة المحتوية على نسبة كبيرة من الألياف وحمض الفوليك والبوتاسيوم، يمكنك تناول البنجر مع السبانخ فى طبق سلطة جذاب وشهى، كما يمكنك إضافته مسلوقا الى الحمص والزبادى وتناوله كفاتح للشهية!

 جبنة البارميزان

إذا كنتِ من عشاق الجبنة يمكنك تناول جبنة البارميزان قليلة الدسم التى ينصحك بتناولها خبراء التغذية دون غيرها، يمكنك رش القليل منها على طبق الغداء المفضل لديكِ.

 

لا تنسى أبدآ أن مفتاح الصحة الجيدة يبدأ مما تتناولينه بنفسك، فإبدأى من الآن بمراقبة كل ما تتناولينه ولا تتردى فى الإعتماد على هذه القائمة لترشدك الى الأطعمة الغذائية الصحية التى قد نغفل جميعا عن أهميتها. مع البعد عن الأطعمة المصنعة التى قد تساعدك من جهة وقد تضر جسمك من جهة أخرى.

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع