الآثار الجانبية للمشروبات الغازية الخاصة بالرجيم


يلجأ الكثير الى المشروبات الغازية الدايت أو الخاصة بالرجيم حرصاً على تقليل السعرات الحرارية وتجنب زيادة الوزن. ولكن هناك العديد من المخاطر الصحية التي تسببها هذه المشروبات بسبب احتوائها على مركبات كيميائية ضارة. تعرفي إلى هذه المخاطر من خلال هذا المقال.

1- مشاكل الكلى

أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن شرب الصودا الدايت يسبب تراجع كفاءة وظائف الكلى بصورة كبيرة. وقد أرجع الباحثون السبب الى المحليات الصناعية المستخدمة في هذه المشروبات.

2- اضطرابات التمثيل الغذائي (الأيض)

شرب عبوة واحدة من الصودا الدايت يزيد مخاطر متلازمة الأيض بنسبة 34%. وتشمل اعراض هذه المتلازمة زيادة دهون البطن وارتفاع الكوليسترول في الدم مما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- الإصابة بأمراض السمنة

غلى الرغم من أن الغرض الأساسي من شرب هذه المشروبات هو الحصول على الرشاقة، فقد أثبتت الدراسات أن شرب عبوتين فقط يومياً يسبب زيادة محيط الخصر بنسبة 50%. ويرجع ذلك الى أن المحليات الاصطناعية تعطل قدرة الجسم الطبيعية على تنظيم تناول السعرات الحرارية على أساس حلاوة الأطعمة. بمعنى أن الناس الذين يستهلكون أطعمة الحمية يشعرون بميل أكبر الى تناول الوجبات الدسمة والسكرية مما يزيد من البدانة.

4- تلف الخلايا

المشروبات الغازية الخاصة بالحمية تحتوي على مثبطات العفن مثل بنزوات الصوديوم أو بنزوات البوتاسيوم، وتوجد هذه المواد تقريباً في جميع المشروبات الغازية الخاصة بالحمية. ولكن العديد من المشروبات الغازية العادية، مثل كوكاكولا وبيبسي، لا تحتوي على هذه المواد الحافظة. هذه المواد الكيميائية لديها القدرة على أن تسبب أضرارا بالغة على الحمض النووي لخلايا الجسم مما يتسبب في تدمير وظائفها كافة.

5- تدمير مينا الأسنان

مشروبات الصودا الخاصة بالحمية تتميز بارتفاع نسبة الحمضية مما يسبب تآكل مينا الأسنان، ويزيد من مخاطر التسوس وسقوط الأسنان.


فكري جيداً قبل تناول المشروبات الغازية الخاصة بالحمية أو المشروبات الغازية بصفة عامة.


إقرئي أيضًا:

تناول المشروبات الغازية يوميًا يسبب مرض السكري!

مشروبات الحمية تزيد من مخاطر السمنة!

المشروبات الغازية تتسبب في الإصابة بالسكري من النوع الثاني!

احذروا من المشروبات الغازية

ساعة زائدة امام التلفزيون تشجع الطفل على تناول المشروبات الغازية!

إعلانات google