8 مكونات يمكنك استبدالها في وجباتك لصحة أفضل

Amira

 

الجميع يسعى الى تبديل نظامه الغذائي الى نظام صحي للحصول على وزن مثالي وصحة أفضل. وقد يعتقد البعض أن الالتزام بنظام غذائي صحي يعني التخلي عن أطعمته المفضلة أو بعض العناصر الغذائية الأساسية للحصول على وجبات جيدة الطعم. ولكن، الحقيقة أنه يمكن استبدال بعض المكونات في وجباتك بمكونات أخرى صحية وتعطيك نفس الطعم مع فائدة أكبر. اليك بعض الأمثلة لذلك.

حبوب الكينوا بدلاً من الأرز والمعكرونة

من المعروف أن الأرز والمعكرونة من الكربوهيدرات السيئة التي لا تقدم فائدة غذائية تُذكر مع سعرات حرارية مرتفعة. يمكنك استبدال كلاهما بحبوب الكينوا الغنية بالبروتين والأحماض والأحماض الأمينية الأساسية. هذا بالإضافة الى كونها تتماشى مع معظم الصلصات والمنكهات المستخدمة مع الأرز والمعكرونة.

الكوسا المبشورة بدلاً من المعكرونة

يمكنك الحصول على شرائح رائعة من الكوسا باستخدام مقشرة الخضار، استخدمي هذه الشرائح بدلاً من المعكرونة ويمكنك وضع الصوص الخاص بالمعكرونة فوقها دون الحاجة الى طهيها.

ماء جوز الهند بدلاً من المشروبات الرياضية

المشروبات الرياضية تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة ويجب ألا يستخدمها سوى الرياضيين المحترفين لتوفر لهم العناصر الغذائية التي يفقدونها خلال التمارين الرياضية العنيفة. أما بالنسبة لممارسة الرياضة في النوادي الرياضية فأنت بالتأكيد لست في حاجة الى مثل هذه المشروبات بل يمكنك شرب كمية كافية من الماء أو ماء جوز الهند وهو الماء الموجود بداخل ثمرة جوز الهند. ماء جوز الهند يتميز بطعم سكري بالإضافة الى أنه يمد جسمك بكمية من البوتاسيوم تماثل تلك الموجودة في الموز.

السبانخ وصلصة الطماطم بدلًا من الاسباجيتي

يمكنك استبدال معكرونة الاسباجتي بالسبانخ، ضعي عليها صوص الطماطم المحضر بطريقتك الخاصة. بهذه الطريقة تحصلين على وجبة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية كما أن السبانخ تعمل على تقليل خطر الإصابة بالأورام السرطانية.

رقائق الكرنب أو أوراق اللفت بدلاً من رقائق البطاطا

الكل يعلم مدى عدم صحية رقائق البطاطا بما تحتويه من دهون غير صحية ومواد حافظة بالإضافة الى الكربوهيدرات. استبدلي رقائق البطاطا بأوراق الكرنب أو أوراق اللفت المحمصة والأمر لن يستغرق منك دقائق ولكنك سوف تحصلين على قيمة غذائية عالية ووجبة خفيفة غنية الطعم. فقط قومي بسلق الأوراق ورشيها بالملح والقليل من الزيت النباتي ثم أدخليها فرن متوسط الحرارة لمدة 10 دقائق وتمتعي بمقرمشات صحية.

القرنبيط بدلاً من البطاطا

البطاطا المهروسة تعتبر طبقًا جانبيًا أساسيًا في معظم الوجبات ولكنها لا توفر لك قيمة غذائية بالإضافة الى احتوائها على سعرات حرارية مرتفعة جداً. استبدلي نصف كمية البطاطا بالقرنبيط المسلوق والمهروس وبذلك تتخلصين من السعرات الزائدة وتضيفين البروتين الى وجبتك.

الجوز بدلاً من الخبز المحمص

استبدلي الخبز المحمص في أطباق السلطة بكمية معتدلة من الجوز. الجوز يعطيك نكهة غنية مع قرمشة محببة بالإضافة الى احتوائه على الحمض الدهني أوميغا 3، والبروتين، والألياف.

الزبادي اليوناني قليل الدسم بدلاً من القشطة الحامضية

الزبادي اليوناني يحتوي على ضعف كمية البروتين الموجودة في القشطة الحامضية مع كربوهيدرات ودهون أقل وسوف يعطيك نفس الطعم تقريباً.


يمكنك اجراء بعض التغييرات السابقة على نظامك الغذائي من دون أن تضطري الى التخلي عن أحد وجباتك المفضلة بالكامل.


إقرئي أيضًا:

عشر نصائح لصحة أفضل

اتبعي هذه العادات البسيطة لصحة افضل!

أفضل 10 أنواع رياضة لحرق السعرات الحرارية

أفضل 10 أطعمة للتخلص من السيلوليت

أفضل أطعمة يمكن تناولها اثناء المرض

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع