الكالسيوم والتخلص من الماء الزائد في الجسم

Cynthia Alya

عدة اسباب تؤدي الى زيادة الماء في الجسم منها ما هو جدي مثل امراض القلب وتناول بعض الأدوية فتكون الإستشارة الطبية واجبة عندها، ومنها ما هو عابر وعادة ما يصيب النساء خاصة في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية، وهذا ما سأتناوله في هذا المقال.

 

للتغذية دور مهم واساسي للتخلص من الماء الزائد في الجسم  وفي هذه المقالة ساتحدث فقط عن دور الكالسيوم.


منذ القدم استخدم المصريين خلطة تحتوي على الكالسيوم كانوا يستخدمونها للتخلص من الماء الزائد. وفي ايامنا هذه كل الدراسات اثبتت ان الكالسيوم ضروري لدفع الجسم إلى التخلص من الماء الزائد، وان هذه العملية تحتاج الى بعض الطاقة مما يعني ان خسارة للوزن ولو بسيطة ترافق هذه العملية.


ولكي يستطيع الجسم التخلص من الماء فهو يحتاج الى 1200 ملغ من الكالسيوم يوميًا والجدير بالذكر ان مصدر الكالسيوم يجب ان يكون اغلبه نباتيًا. ويعتبر اللوز من اهم الأغذية الغنية بالكالسيوم مع الطحينة والسمسم، إلى جانب الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ، الجرجير، السلق والهندباء وطبعًا البروكولي والقرنبيط.

فمثلا 10 حبات من اللوز تعطي 100 مغ من الكالسيوم وكوب من السبانخ المطبوخة يعطي 300 مغ (ما يوازي كوب من الحليب)، بينما 3 ملاعق كبيرة من الطحينة تعطي 100 مغ من الكالسيوم...


ولكن ان كان الغذاء غني بالفوسفات عندها لا يمكن للكالسيوم تأدية دوره. وبما ان  المشروبات الغازية اصبحت المصدر الرئيسي للفوسفات في نظامنا الغذائي المعاصر لذلك المفضل التقليل من تناولها او الابتعاد عنها لمساعدة الجسم للتخلص من الماء الزائد.


إقرئي أيضًا:

أفكارٌ للتقليل من الوحدات الحرارية والإستمتاع بالطعام خلال الحمية!

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع