الفوائد الصحية والجمالية لعصير الجزر الطبيعي

Samar Hamdi

 

عصير الجزر الطبيعي من أكثر العصائر الشائعة في جميع أنحاء العالم، كما يطلق عليه ملك العصائر. فهو يحتوي على كميات هائلة من البيتاكاروتين، الفيتامينات والمعادن أيضا. كل ذلك يجعل من عصير الجزر لا غنى عنه للمحافظة على الصحة وخاصة للأشخاص المصابين بضعف في الجهاز المناعي، أو الأمراض الجلدية، أو مشاكل في الرؤية. كما أن لعصير الجزر العديد من الفوائد للصحية للأطفال. لذلك ينبغي إدراج عصير الجزر في النظام الغذائي اليومي كي يعمل على الحفاظ على الصحة بشكل عام. 

العناصر الغذائية في عصير الجزر

بمجرد إلقاء النظر على ثمرة الجزر باللون البرتقالي، سنجد أنها غنية بكميات كبيرة من مادة البيتا كاروتين وهي أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الأنواع المختلفة للسرطان. فهي أيضا يمكن تحويلها داخل الكبد إلى الفيتامين A الضروري لصحة الجسم.

 

وكمية 100 جرام من عصير الجزر الطازج تحتوي على:

- 2.1 مجم من البيتا كاروتين و350 ميكروجرام من الفيتامين A.

- حوالي 3 مجم من الفيتامين C الضروري لتقوية المناعة.

- 0.2 مجم من الفيتامين PP الذي له تأثير مفيد لعملية التمثيل الغذائي داخل الجسم.

- 0.01 مجم من الفيتامين B1، الأساسي لأداء وظائف الدماغ والجهاز العصبي بشكل سليم.

- 0.02 مجم من الفيتامين B2، الضروري لإستكمال عملية التمثيل الغذائي وصحة الإبصار.

- 0.3 مجم من الفيتامين E لضمان صحة الخلايا وتصنيع الهرمونات.

 

كما يحتوي عصير الجزر أيضا على نسبة عالية من البوتاسيوم تقدر بـ 130 مجم/100 جرام، الكالسيوم، الصوديوم، الماغنسيوم، الحديد والفسفور. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحتوي أيضا على الفلافونويدات، الفيتونسيدات، الإنزيمات، الأحماض العضوية، السكريات الأحادية والثنائية والنشا الطبيعي.

فوائد عصير الجزر الصحية والجمالية:

1- لصحة الأطفال

يلعب عصير الجزر دورا هاما في إمداد الأطفال الرضع بمحتوى عالٍ من الفيتامين A إذا ما تناوله الطفل مع اللبن وهو يعتبر أفضل مصدر للفيتامين A. ولذلك يفضل الخبراء تناول الطفل لعصير الجزر باللبن لأنه الأمثل للحصول على الفيتامين A، ويمكن عمل هذا العصير عن طريق خلط عصير الجزر مع ماء معقم بنسبة متساوية.

2- خلال فترة الحمل

تشير الكثير من الدراسات إلى أن نوع السوائل التي تتناولها الأم في فترة حملها تشكل ألذّ الأطعمة للطفل الرضيع بعد ولادته ويكون هذا المذاق مستساغا بالنسبة له. وكما سبق أن قلنا أن عصير الجزر باللبن هو أفضل مصدر للفيتامين A للرضيع من بين كافة العصائر.

3- لتقوية البصر

من أفضل الطرق لتقوية البصر هو أسلوب التغذية المناسب، ولذلك يعتبر الجزر بما يحتويه من فيتامينات ومعادن من أبرز الأغذية التي تساعد على تقوية البصر. فعصير الجزر يحتوي على الكثير من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى الفيتامين A، وينصح بتناول عصير الجزر للحفاظ على العين عن تناوله بشكل صحيح لأن تركيز البيتا كاروين في العصير يزداد عشرات المرات عما يوجد عليه في صورته الخام. من هنا يفضل تناول كوبين من عصير الجزر يوميا، واحد في الصباح وآخر في المساء.

4- لخسارة الوزن

ينصح الخبراء بعدم تناول عصير الجزر على معدة فارغة، ويعتبر أيضا عصير الجزر مكملًا غذائيًا لا غذاء متكامل حيث أنه لا يحتوي على الألياف. ويفضل تناوله إلى جانب نظام غذائي متوازن من أجل خسارة الوزن. لذلك لا يفضل الاعتماد على عصير الجزر وحده في فقدان الوزن، بل خلطه مع عصائر أخرى مغذية مثل عصير السبانخ أو عصير الشمندر أو الليمون أو البنجر. وينصح كذلك بعدم تناول عصير الجزر بكثرة حيث أن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر بالدم والتالي يمكن الإصابة بارتفاع ضغط الدم وحدوث الصداع.

5- لعلاج الإمساك

يحتوي عصير الجزر على زيوت ملينة للأغشية المخاطية للمعدة والقولون وهذا يساعد بدوره على تحسين عملية الهضم بشكل فعال، كما أنه أيضا يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين المضاد للأكسدة والذي يتحول إلى الفيتامين A. الأمر الذي يقوم بدوره بجعل البراز أكثر ليونة، لذلك فإن شرب عصير الجزر مرتين يوميًا في المساء والصباح يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي ويقيه من الإمساك.

7- لزيادة القدرة الجنسية

يعمل الجزر على علاج بعض المشاكل الجنسية مثل علاج مشكلة العجز الجنسي، وينصح بتناول عصير الجزر بشكل منتظم لتحسين الكفاءة الجنسية، كذلك يساعد أيضا على علاج مشكلة اضطرابات الطمث لدى السيدات.

8- لحيوية البشرة

يعتبر عصير الجزر غنيا بالفيتامين A الضروري لنمو أنسجة الجسم، وهو يحتوي على الفيتامين في صورة البيتا كاروتين. ومع الاستهلاك اليومي من عصير الجزر فإن الإنسان لا يحتاج تناول مكملات من فيتامين A، وكذلك فإن الفيتامين A مضاد جيد للأكسدة حيث يعمل على تأخير ظهور التجاعيد بالبشرة، علاوة على حمايته من ظهور بعض مشاكل الجلد مثل الأكزيما والتهاب الجلد والطفح الجلدي، لذلك فإن عصير الجزر يلعب دورا حيويا في العناية بالبشرة.

 

وأحد الفوائد الأخرى التي يتمتع بها الجزر وهو أنه يحمي من أشعة الشمس بما يحتويه من الكاروتينات، بالإضافة إلى احتواء عصير الجزر على نسبة عالية من الفيتامين C الذي يساعد على إنتاج الكولاجين في الجسم وهو أحد البروتينات الضرورية لليونة الجلد وهو يساعد على تأخير ظهور التجاعيد كذلك.

 

يحتوي عصير الجزر أيضا على البوتاسيوم، والمعروف أن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى جفاف البشرة وحدوث التشنجات العضلية كذلك. ويمكن الوقاية من حدوث هذا الأمر عن طريق تناول عصير الحزر بانتظام. وهو يساعد أيضا في القضاء على حب الشباب حيث يعتبر من أحد أفضل العلاجات الطبيعية له. وتناول عصير الجزر نحو ثلاث مرات يوميا يعطيك فوائد عديدة.

9- لتقوية الشعر

البيتا كاروتين الذي يتحول إلى الفيتامين A والموجود في عصير البرتقال يعمل على تغذية شعرك ويقوي فروة الرأس ويحميها من الجفاف. كذلك فإن الفيتامين C المضاد للأكسدة وهو أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، والتي يجب أن تستخدم بشكل يومي لأن الجسم لا يحتفظ به يساعد على وجود شعر صحي ويحميه أيضا من مشكلة الصلع المبكر.

 

كذلك فإن الفيتامين E الموجود في عصير الجزر يساعد على زيادة الأكسجين بالدم وزيادته في الدم تساعد على مقاومة تساقط الشعر.

 

 الصورة: Shutterstock©


إقرئي أيضًا:

جددي حيوية بشرتك مع خلطات الجزر الطبيعية

حساء الجزر من الشيف ديما الشريف

أشهى الوجبات الخفيفة من الخضار أقل من 100 سعرة حرارية

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع