الفيتامينات والمكملات الغذائية الهامة لصحة السيدات

Nora

تهتمّ الكثير من السيدات بالصحة والحفاظ على وزنهنّ ورشاقتهنّ بتناول الطعام الصحي، ولكن الكثير منهنّ لا يعلمن اي من الاطعمة يحتوى على الفيتامينات أو المعادن المطلوبة للحفاظ على الصحة. إن نقص الفيتامينات والأملاح والمعادن قد يسبب مشاكل كثيرة جداً للصحة. ولهذا سوف نتحدث عن أهم الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة المرأة والأطعمة التي تحتوي عليها.

اليك قائمة بأهم الفيتامينات والمعادن:

1- الكالسيوم

يجب الحصول على جرام من الكالسيوم يوميا للحفاظ على كثافة العظام لان السيدات بتقدم العمر يفقدن الكثير من كثافة العظم وقد يصيبهنّ ما يعرف بمرض هشاشة العظام. يمكن الحصول على الكالسيوم من اللبن الحليب والجبن والزبادي، إن تناول كوب من الزبادي يوميا في المساء يحتوي على حوالي 450 مليجرام من الكالسيوم وهو ما يعادل تقريبًا نصف الكمية المطلوبة يوميًا.

2- الفيتامين D

يجب الحصول على 600 وحدة حرارية من الفيتامين D يوميا. فالفيتامين D هو المسؤول عن تنشيط الكالسيوم وربطه على العظام. ويتم تنشيط الفيتامين D عن طريق التعرض لضوء الشمس لمدة ربع ساعة. كما يمكن الحصول عليه من اللبن، الحليب، البيض، عصير البرتقال والسمك. ان تناول كوب من عصير البرتقال يمد الجسم بسدس الكمية المطلوبة من الفيتامين.

3-مجموعة الفيتامينات B

يتكون الفيتامين B من عدة مكونات B6,B12 وحمض الفوليك وهذه المجموعة مهمة جدا لوظائف الدماغ وتكوين كرات الدم الحمراء. يمكن الحصول على مجموعة الفيتامين B من البطاطا، الموز، البقوليات، الشوفان، اللحوم، الدواجن، الأسماك، الزبادي واللبن.

4- الزيوت غير المشبعة الأوميجا 3

الأوميجا 3 مهم جدا لصحة عضلة القلب وتكون الكثير من جدران الخلايا العصبية في الدماغ وجدران خلايا الجلد. ويمكن الحصول عليها من الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة، المكسرات والحبوب الكاملة.

5- البروتينات

البروتينات مفيدة جدا لصحة الجسم وبما ان الشعر يتكون اساسًا من البروتين فان تناول البروتينات يغذّي الشعر ويعطيه القوة واللمعان. يمكن الحصول على البروتينات من الدواجن، اللحوم، الأسماك،  البقوليات والمكسرات. هذه الاطعمة غنية أيضًا بمغذيات الشعر وهي الحديد والسيلكون والسيلينيوم والزنك.

6- الفيتامين A

يجب الحصول على 2333 وحدة من الفيتامين A يوميا فهو مهم للحفاظ على شفافية عدسة العين وتقوية النظر، الحفاظ على الجلد وتقوية نظام المناعة. يمكن الحصول على الفيتامين A من اللبن، الكبد، الخضروات الطازجة، وخاصة الجزر، السبانخ، الفلفل الحريف والفاكهة مثل القرع والمشمش والمانجو.

7- الحديد

يجب الحصول على 18 مليجرام من الحديد يوميًا لبناء عدد كاف من كرات الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين الى خلايا الجسم. وفي حالة نقص الحديد يظهر مرض الأنيميا الذي يسبب الإرهاق والصداع، يمكن الحصول على الحديد من اللحوم والدواجن، البقوليات والبيض.


هكذا يمكنك الاهتمام بصحتك والمحافظة على رشاقتك وجمالك بتناولك الأطعمة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن.


إقرئي أيضًا:

الفيتامينات والمكملات الغذائية الضرورية في مرحلة الحمل

أهميّة الفيتامينات والمكملات الغذائية

10 حقائق هامة عن الفيتامينات

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع