الوجبات الخفيفة الصحية بين الوجبات

Samar Hamdi

 


تناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات من الممكن أن يمنعك من الإفراط في تناول الطعام في الوجبة التالية. لذلك عليك الاهتمام بتناول بعض الوجبات الخفيفة خلال اليوم، لكن احرصي على تناولها فقط عند الشعور بالجوع الشديد. الوجبات الخفيفة الصحية لابد أن تكون وجبات صغيرة، تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة للجسم والتي تفتقدها باقي الوجبات.

 

وللوجبات الخفيفة الصحية العديد من الأشكال والتي من أهمها:

الفواكه

الفواكه تمد الجسم بكميات هائلة من الألياف الغذائية، الفيتامين A والفيتامين C، وأيضا المغذيات النباتية الهامة. فتتكامل كل تلك العناصر الغذائية معًا لتعمل على خفض نسبة الإصابة بأمراض القلب، السرطان والسكري من النوع الثاني. يمكنك تناول كميات بسيطة من الفواكه المفضلة لديك كوجبة خفيفة خلال اليوم. على سبيل المثال، يمكن تناول تفاحة مع زبدة الفول السوداني أو سموثي الفواكه اللذيذ مع الزبادي الخالي من الدسم. أيضا يمكن تناول شريحة من الجبن المعتق قليل الدسم مع ثمرة من الفاكهة التي تفضلينها، كما يمكن ايضا تناول سريال الحبوب الكاملة مع القليل من الفواكه المجففة.

الخضروات

الخضروات أيضا اختيار ممتاز لوجبة خفيفة تساعد على التخلص من الجوع والشعور بالشبع لفترات أطول. جربّي تناول كوب من شوربة الطماطم مع بعض شرائح من الكراكرز المصنوع من الحبوب الكاملة، أو تناولي بعض الثمار من الخضروات الطازجة. كما يمكن أيضا الحصول على وجبة خفيفة ذات نسبة أعلى من السعرات الحرارية بعد التمرينات الرياضية من خلال تناول البطاطس المطهوة مع الصلصة وشريحة من الجبن قليل الدسم. أيضًا طبق من السلطة الخضراء مع الصوص قليل الدسم سيكون وجبة غنية.

 

الخضروات تدعم الجسم بالألياف، البوتاسيوم، الفيتامين A، الفيتامين C وحمض الفوليك مع العديد من العناصر الغذائية المختلفة الأخرى التي تساعد على الشعور بالشبع. بالإضافة إلى ذلك، فالخضروات تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية نظرا لمحتواها الغني من الالياف والماء، كما أنها تحتوي على نسب بسيطة من الدهون. مما يجعل من السهل الحفاظ على مستوى السعرات الحرارية المطلوبة خلال اليوم.

الحبوب الكاملة

تعدّ الحبوب الكاملة من اكثر الأطعمة الغنية بالألياف والعناصر الغذائية. كما أنها تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، الوقاية من أمراض القلب والسكري. ومن أهم الأمثلة على الحبوب الكاملة هي الفشار المنزلي مع إضافة القليل من الجبن الخالي من الدسم، المافن مع طبقة بسيطة من الجبن الكريمي، وأيضا تناول الخضروات مع شريحة من الخبز البني المصنع من القمح الكامل مع زبدة الفول السوداني.

اللحوم الحمراء

إدراج اللحوم كوجبة خفيفة مع بعض الكربوهيدرات يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول. فيمكنك تناول ساندويتش من التركي المدخن مع جبن الشيدر قليل الدسم، أو رول التورتيلا مع شريحة من الدجاج المشوي والجبن. أيضا تناول حفنة من المكسرات مع شريحة من الجبن وبيضة مسلوقة هي مثال آخر لوجبة خفيفة صحية وسهلة التحضير.


إقرئي أيضًا:

عشرة نصائح لتحضير الوجبات الخفيفة المفيدة لطفلك

أشهى الوجبات الخفيفة من الخضار أقل من 100 سعرة حرارية

14 وجبة خفيفة قليلة السعرات الحراريّة تساعدك على خسارة الوزن

إعلانات google