الوجبات السريعة خطر ُيداهم صحتك

rehab_hamdi

 

أشارت بعض الإحصائيات التى نُشرت في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية أن واحد من كل أربعة أفراد بالغين يتناول الوجبات السريعة. كما أشارت أن تناول الوجبات السريعة بمعدل أكثر من اللازم يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية مثل البدانة، سوء التغذية، أمراض القلب، السكر والسكتة الدماغية لذا ينصح بالحد من تناول هذه الوجبات لتجنب هذه المشاكل الصحية.

إرتفاع مخاطر الإصابة بالسمنة المفرطة

تحتوي الوجبات السريعة على سعرات حرارية عالية وكميات كبيرة من الدهون مما يؤدّي إلى إزدياد الوزن بمعدل سريع وإرتفاع نسبة الكوليسترول بالدم الذى يؤدي إلى تصلب الشرايين، إرتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

إرتفاع مخاطر سوء التغذية

أظهرت بعض الدراسات التى نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية أن أغلب الأطفال والبالغين الذين اعتادوا على تناول الوجبات السريعة بشكل متكرر لديهم نقص في الفيتامين  A، الفيتامين C وبعض المعادن الهامة التي تفتقدها تلك الوجبات. وعند الأطفال تصل مخاطر الوجبات السريعة إلى خلل بالحركة الطبيعية للأمعاء يؤدي إلى إمساك، نقص في المناعة، ومشاكل في عملية الإمتصاص.

إرتفاع مخاطر الإصابة بمرض السكر

تناول الوجبات السريعة أكثر من مرتين أسبوعياً يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكر حيث تزداد مقاومة الجسم للأنسولين.كما ترتبط المشروبات الغازية المحلاة بداء السكر من النوع الثاني وأمراض القلب.

نصائح للتقليل من مخاطر الوجبات السريعة

توصي جمعية القلب الأمريكية بإختيار المطاعم التي تقدم السلطات ضمن لائحة الطعام. كما أن الطعام المشوي أفضل صحياً من المقلي، وقدر المستطاع يفضل تجنب البطاطس المقلية وإستبدال المياه الغازية بالعصائر أو الفاكهة.


يجب زيادة الوعي الصحي عند الأطفال والمراهقين بمخاطر التناول المفرط للوجبات السريعة.


إقرئي أيضًا:

الوجبات السريعة الصحية وغير الصحية في المطاعم

الوجبات السريعة ترفع احتمال الإصابة بالربو عند الأولاد

الوجبات السريعة مسبّب رئيسي لهشاشة العظام

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع