الشوفان صباحًا... وجبة إفطار غنّية

Samar Hamdi

لا يوجد شيء يمكنه أن يضاهي تناول وجبة من الشوفان صباحًا. سواء إذا كان مطهوًا على النار أو حتى مخلوطا مع بعض الفواكه الطازجة كسموثي لذيذ، فالشوفان يقدم العديد من الفوائد للجسم. وعند عدم تناوله على الإفطار، فبذلك نحرم أجسامنا من الحصول على الألياف والعناصر الغذائية اللازمة للجسم بطريقة لذيذة في الصباح.

الشوفان من الحبوب الكاملة

الشوفان هو أحد أنواع الحبوب الكاملة، والتي بتناولها تساعد على خفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، منها ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع الثاني. ويحتوي الشوفان على مادة الليجنان، وهي مادة كيميائية طبيعية ثبت أن لها تأثير وقائي للحماية من أمراض القلب. وينبغي عند شراء الشوفان قراءة المحتويات المدونة على العبوة جيدا، مع تجنب تناول الشوفان غير المعبأ فقد يحتوي على نسب عالية من الصوديوم والسكريات ونسب أقل من الألياف الغذائية. وتوصي الإرشادات الغذائية The Dietary Guidelines لعام 2010 بتناول الحبوب الكاملة للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. كما أن الحبوب الكاملة كالشوفان هي مصدر غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل الحديد، الماغنسيوم، والفيتامين B.

الشوفان يقلّل من مستوى الكوليسترول الضار  LDL

تناول الشوفان يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم وخاصة LDL المعروف بالكوليسترول الضار. لذلك ينصح مرضى الكوليسترول بتناول وجبة من الشوفان يوميا. وقد اعتبر الشوفان من أفضل 5 أطعمة تساعد على خفض الكوليسترول طبقا لتصنيف MayoClinic.com.

الشوفان يساعد على خسارة الوزن

الشوفان مصدر ممتاز للألياف، مما يعني أن تناول الشوفان للإفطار يساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة. وأطعمة الإفطار التي تحتوي على نسب عالية من السكريات والدهون تبعث على الشعور بالشبع لفترات أقلّ. يمكن استبدال تلك الأطعمة بسموثي صحي محضر عبر خلط كل من الشوفان مع الفواكه والثلج داخل محضرة الطعام، وهو وجبة متكاملة تساعد على سد الجوع والشعور بالشبع حتى وقت الغذاء.

خيارات الشوفان المختلفة

إن كنت قد جربت من قبل تناول الشوفان ولم يكن طعمه مستساغًا بالنسبة لك، يمكنك تناوله بطريقة مختلفة من خلال إضافة بعض الفواكه أو المكسرات مع الشوفان عند طهوه لإضافة المزيد من العناصر الغذائية. كما يمكن أيضًا إضافة بعض النكهات مثل القرفة أو جوزة الطيب للحصول على مذاق لذيذ ومختلف للشوفان. ولكن تجنبي إضافة السكر واكتفي بالسكر الطبيعي الموجود في الفواكه والنكهات.

 

كما يمكن تناول طبق بسيط من الشوفان مع بعض الحليب. وأيضا من خلال بعض الأفكار المبتكرة يمكنك صنع وجبة مختلفة ولذيذة من الشوفان فيمكنك إضافة التوت البري المجفف واللوز والقليل من رقائق الشوكولاته الغامقة مع الشوفان. ومن الممكن تناول الشوفان مع كوب من الزبادي الخالي من الدسم للحصول على البروتين اللازم للجسم مع الطعم المقرمش اللذيذ للشوفان.

 

إقرئي أيضًا:

طريقة عمل طبقات الشوفان مع الفواكه

طريقة عمل مخبوزات الشوفان الصحية

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع