نصائح لتفادي اكتساب الوزن في سن توقف الميعاد من أخصائية التغذية نغم طنوس

تتعرض المرأة في مرحلة سنّ توقف الميعاد أو ما يعرف بسن اليأس الى زيادة في الوزن وبالتحديد تراكم الدهون في منطقة البطن. كم انها تعاني من التعرّق والشعور بالحر، اضافة الى التقلب في المزاج المتجسّد بالقلق، الأرق والانزعاج. اضافة الى ذلك، تصبح المرأة أكثر عرضة لترقق العظام ومشاكل في القلب والشرايين.


لتفادي زيادة الوزن في هذه الرحلة أقدم لك النصائح التالية:

  • تناولي ثلاث وجبات يومياً مع إضافة 2 سناك بين الوجبات. والأفضل التركيز على السناك الغني بالبروتينات مثل اللبن والحليب الخالي من الدسم لتفادي الافراط في المأكولات وتأمين الشعور بالشبع.

  • تفادي المشروبات الغازية الغنية بالسكر والوحدات الحرارية. كل تنكة مشروب غازي تحتوي على 8 الى 10 ملاعق من السكر.

  • ابتعدي عن الحلويات والشوكولا، واستبدليها بالفاكهة، اللبن الزبادي الخالي من الدسم أو كوب من اللبن أو الحليب الخالي من الدسم.
  • تفادي المأكولات المقليّة والوجبات المشبعة بالدهون (Fast Food)، وركزي على السلق، الشوي، أو الطبخ على البخار عند تحضير الطعام.

  • لا تستعملي الصلصات الدسمة والسمنة والزبدة بل اضيفي الحامض، الخل، البهارات، والحشائش الطبيعية لتعزيز نكهة الأطباق.

  • ركزي على الحليب ومشتقاته لتلبية حاجاتك اليومية من الكالسيوم، من الأفضل أن تكون هذه المنتوجات قليلة أو خالية من  الدسم.

  • تناولي كمية كبيرة من الألياف، من هنا ضرورة التركيز على السلطات، إضافة الى النشويات الكاملة مثل خبز القمح الكامل، الشوفان، النخالة، المعكرونة أو الأرز الأسمر والحبوب، لأنّ الألياف مفيدة للصحة كما انّها تزيد من نسبة الشبع.

  • مارسي الرياضة حوالي 30 دقيقة يومياً على الأقل، لأنها تخفف من هبات الحار والتوتر، كما انّها تحافظ على قوّة وسلامة العظام وتساهم في رفع معدل حرق الدهون مما يسهل خسارة الكيلوغرامات الزائدة والمحافظة على الوزن الصحي. 

لتحسين المزاج والتخفيف من الهبات الحارة: يجب الابتعاد عن المشروبات الحامية وتلك التي تحتوي على الكافيين، خاصة اذا تمّ تناولها على معدة فارغة. كما يجب تفادي الكحول والسكر السريع الموجود في الحلويات والمشروبات الغازية والسكاكر. يجب التركيز على منتوجات الصويا (جبنة الصويا، حليب الصويا، لحمة الصويا)، اضافة الى الأوميغا 3 الموجود في السمك، البقلة، الجوز وبزر الكتان، إذ يحسّن المزاج ويخفف الشعور بالهبات الحارة.


لتفادي أو تأخير ترقق العظام، يجب التركيز على المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم كالحليب ومشتقاته، إضافة الى التركيز على الفيتامين "د" الذي نحصل عليه من خلال الأسماك الدهنية (السلمون، التونا والسردين) والمنتوجات المدعمة بهذا الفيتامين كرقائق الذرة والحليب اضافة طبعا الى التعرّض للشمس يومياً لمدة 15 دقيقة لصنع الفيتامين د.


إقرئي أيضًا:

7 طرق للتخفيف من السيلوليت من أخصائيّة التغذية نغم طنوس

7 نصائح لتفادي الشيخوخة المبكرة من أخصائية التغذية نغم طنوس

إعلانات google