فوائد وأضرار الفلفل الحارّ

Maha Elenany

إختلفت عليه الأراء الطبية حيث اعتبرته العديد من الدراسات أحد الأطعمة التي تعزز صحة الإنسان عن طريق الوقاية من العديد من الأمراض. ولكن من الجانب الأخر قد يتسبب الفلفل الأحمر في العديد من المشاكل الصحية للكثيرين. ولكن الذي لا يختلف عليه هو المذاق المميز الذي يضيفه إلى العديد من وصفات الأكلات خاصة اللحوم والأسماك.

فوائد الفلفل الحار

1- مفيد لمرضى السكري


تناول الفلفل الحار له تأثير إيجابي على الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن أو المصابون بمرض السكري. فقد أثبتت احدى الدراسات الطبية أن تناول الفلفل الحار بشكل معتدل قد يساعد في الحفاظ على مستويات الانسولين في الدم والتي تعمل على خفض مستويات السكر، وذلك بنسبة تصل إلى 60%.


2- مسكن للآلام، ويعالج الالتهابات


يحتوي الفلفل الحار على عناصر تساعد على تخفيف الآلام وخاصة تلك التي تنتج عن التهابات المفاصل الروماتيزمية. فقد توصل باحثون من جامعة هارفارد إلى أن الفلفل الحار يمكنه أن يخلص الجسم من الألم دون أن يترك أثاراً جانبية في الخلايا العصبية، فكثير من الأدوية المسكنة المستخدمة في هذة الأيام قد تؤثر بشكل سلبي على اليقظة العقلية للمريض.


3- يقي من سرطان المعدة


كانت أبحاث طبية سابقة قد أشارت إلى وجود ارتباط بين تناول الفلفل الحار والإصابة بسرطان المعدة، إلا أن دراسات حديثة أثبتت عكس ذلك، ففد وجدت أن البلاد الأعلى استهلاكاً للفلفل الحار مثل المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية تنخفض فيها معدلات الإصابة بسرطان القولون وسرطان المعدة بشكل عام. وتعليقاً على ذلك قال أحد الأطباء المشاركين في الدراسة الأخيرة أن تناول الفلفل الحار له فوائد عديدة في تجنب أمراض المعدة، ولكن الإفراط في تناول أي شيء يتسبب حتماً في نتائج عكسية قد تضر بالصحة.


4- يساعد على الإسترخاء


حيث يحتوي الفلفل الحار على عناصر غذائية تساعد الجسم على الإسترخاء بسهولة أكبر، كما يساهم أيضاً في علاج حالات الصداع المصاحبة لحساسية الجيوب الأنفية، والصداع النصفي الناتج عن الإرهاق.

أضرار الفلفل الحار

1- حساسية الجلد


قد يتسبب الفلفل الحار في اصابة الجلد بالحساسية، فيعمل على تهيج واحمرار البشرة، لذلك يجب تجنب استهلاكه في حالة اصابة الشخص بحساسية جراء لمسه أو الإمساك به أثناء تناوله.


2- الغثيان وآلام البطن


الإستهلاك المفرط من الفلفل الأحمر قد يؤدي إلى الشعور بالغثيان والقيء، كما يتسبب في آلام البطن والإسهال، لذلك يجب تجنب تناوله في حالة الإصابة بأي من تلك الأعراض.


3- تهيج العين


استهلاك الفلفل الحار يتسبب في تهيج العين، فتجنبي لمس عينيك عند استخدامك له أثناء الطهي، فعلى الرغم من أن تأثيره قليل من حيث مدة الشعور بالحرقة في العين إلى أنه قد يؤدي إلى حدوث تشنج والتهاب في الملتحمة.


إقرئي أيضًا:

فوائد زيت الترمس

الثوم... دواء لكل داء

الفلفل لعلاج حالات الصداع النصفي!

مواضيع أخرى قد تهمّك

إعلانات google

أيضاً في صحة ورشاقة

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع