معلومات صحية خاطئة حول بعض الأطعمة (1)


هناك العديد من الأقاويل المتوارثة عن الفوائد الصحية للعديد من الأغذية الطبيعية ودورها في الوقاية من بعض الأمراض. ومع تقدم العلم وزيادة الدراسات والأبحاث حول هذه الأغذية ثبُت خطأ معظمها. تعرّفي إلى هذه الحقائق الخاطئة وسوف تندهشين من معظمها. من كتاب الأطعمة التي تضرّ، الأطعمة التي تُعالج للكاتبة لورين غيلمان.

الفيتامين C يحمي من نزلات البرد

من أشهر الأقاويل المتداولة أن فيتامين C المتوفر في الحمضيات يقي من الاصابة بنزلات البرد. وقد أثبتت الدراسات خطأ هذا الاعتقاد والحقيقة هي أن فيتامين C يساعد في علاج نزلات البرد بعد الاصابة بها ولا يحمي الجسم من الاصابة قبل أن تحدث.

تناول الكرفس يحرق سعرات حرارية أكثر من محتواه

يعتقد الكثيرون أن تناول الكرفس يعمل على حرق سعرات حرارية في الجسم أكثر من السعرات التي يمدنا بها. ولكن، الحقيقة أن الكرفس يحتوي على سعرات حرارية قليلة فقط ولكنه لا يحرق السعرات الموجودة بالفعل.

تناول البقوليات والحبوب يغنيك عن تناول البروتين

البقوليات غنية بالألياف الغذائية، المعادن والبروتين النباتي مع تركيز قليل من الدهون. لذلك، فهي غذاء مناسب في أنظمة الريجيم. ولكن ليس معنى ذلك أنها قد تغنيك عن تناول البروتين الحيواني فاللحوم والأسماك تحتوي على أحماض أمينية ضرورية للجسم ولا تتوفر في البقوليات.

تناول الجزر من دون طهي أفضل من تناوله مطبوخ

يتناول البعض الجزر من دون طهيه ظناً منهم أنه يفقد قيمته الغذائية بعد الطبخ. والحقيقة أن طهي الجزر يزيد من قيمته الغذائية حيث أن الحرارة تتسبب في تكسير غلاف الخلايا التي تحتوي على مادة البيتاكاروتين. وتعتبر هذه المادّة هي المسؤولة عن القيمة الغذائية للجزر، مما يسهل على الجسم الحصول على القيمة الغذائية المطلوبة.

ازالة الجلد من الدجاج قبل طهيه يقلل نسبة الدهون

طهي الدجاج مع الاحتفاظ بجلده أثناء الطبخ يعمل على الحفاظ على طراوة لحم الدجاج واحتفاظه بالمواد الغذائية. يمكنك طهي الدجاج من دون ازالة الجلد ثم ازالته قبل تقديمه للأكل للتخلص من الدهون.

تناول البيض يرفع نسبة الكوليسترول في الدم

تبين أحدث الأبحاث أن تناول البيض لا يساهم فعلًا في ارتفاع الكوليسترول في الدم. في الواقع، البيض هو مصدر للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الزنك والحديد والمواد المضادة للأكسدة مثل لوتين، زياكسانثين، والفيتامين D.

عدم تناول الكربوهيدرات يحافظ على صحتك

يعتقد البعض أن عدم تناول الكربوهيدرات نهائياً هو شيء صحي. ولكن، الحقيقة أن الكربوهيدرات تعتبر من مصادر الطاقة الرئيسية في الجسم ولا يمكن الاستغناء عنها. فقط استبدلي الدقيق الأبيض في المخبوزات بدقيق القمح الكامل كما يمكنك تناول الأرز البني بدلاً من الأرز الأبيض.

السمن النباتي يحتوي على سعرات حرارية أقل من الزبدة

الحقيقة أن كلا من السمن والزبدة يحتوي على نفس كمية السعرات الحرارية. لكن، السمن النباتي يعتبر صحيًا أكثر من السمن وذلك لأنه لا يحتوي على الدهون المشبعة الضارة الموجودة بالزبدة.

المكسرات تعتبر طعامًا غير صحي

المكسرات لا تعتبر أبدًا طعامًا غير صحي بل على العكس تعتبر المكسرات مصدرًا جيدًا للبروتين مع العديد من المغذيات الأخرى. كما أن العديد من الدراسات أثبتت أن المكسرات تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية. تناولي المكسرات كوجبة خفيفة في منتصف النهار على ألا تزيد الكمية عن 30 جرام يومياً.


إقرئي أيضًا:

معلومات صحية خاطئة حول بعض الأطعمة (2)

إعلانات google

لا تعليق متوفر لهذا الموضوع